بونراكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 14:26، 14 أكتوبر 2020 (بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب V1.0). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دمية بونراكو

بونراكو (باليابانية: 文楽) هو مسرح الدمى التقليدي الياباني، يرجع تاريخه إلى فترة إيدو، تصاحب العروض مقطوعات للموسيقى التقليدية اليابانية.[1][2][3]

يقوم شخص واحد بقراءة كل نصوص العرض، يبلغ حجم الدمى المتر تقريبا، ويشرف ثلاث أشخاص على التحكم في حركات كل واحدة منها. يتحرك الأشخاص المتحكمين في الدمى (أو أصحاب الدمى) أمام أنظار الجمهور، ويقومون ببعض الإيماءات حسبما تمليه عليهم ظروف المشهد. يصنف هؤلاء الأشخاص ترتيبا تصاعديا حسب درجة خبرتهم في فن البونراكو. يقوم المخضرم فيهم (20 سنة من الخبرة) بتحريك الرأس وطرف اليد الأيسر، والثاني يحرك اليد اليمنى فيما يشرك الأخير على حركات الأرجل. حتى تحرك بسهولة، تزود الدمى بعصيات متصلة بالأطراف المختلفة من الدمية. أثناء أدائهم العرض، يتحرك أصحاب الدمى بطريقة تكون ساقهم نصف مطوية، ويتوجب عليهم القيام بالكثير من التمارين الرياضية حتى يمكنهم القيام بهذه الحركات في سهولة ويسر.

اقرأ أيضاً

مراجع

  1. ^ Brazell, Karen (1998) [1997]، Traditional Japanese Theater، Columbia University Press، ص. 115–124.
  2. ^ Adachi, Barbara (1978)، The Voice and Hands of Bunraku، Tokyo: Mobil Seikyu Kabushiki Kaisha.
  3. ^ The Chanter and the Shamisen Playerنسخة محفوظة 31 December 2009 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]