بوير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 03:47، 7 يناير 2021 (بوت:التصانیف المعادلة (4.3):+ 1 (تصنيف:جميع الانحيازات المرتبطة بالدقة)). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

البوير جماعة من المستوطنين المسيحيين الهولنديين الذين توغلوا في أفريقيا من الجنوب باتجاة الشمال.[1] لقي البوير مقاومة عنيفة من القبائل الأفريقية {الزولو} كلما توغلوا شمالاً.

اشتهر البوير ببسالتهم في القتال، حيث واجهوا مقاومة شرسة من قبائل الزولو، إلا أنهم استطاعوا التغلب عليهم رغم قلة عددهم. كذلك استطاع البوير هزيمة بما أنه كانوا يعرفون المنطقة جيدا فازوا بالحرب الأولية ضد الإنكليز. بعد ذلك أرسل الجيش الإنكليزي نصف مليون جندي إنكليزي للمساهمة في الحرب ضد البوير. ولقد امتازوا بقوتهم ولقوا مساهمة من الهنود على يد مهاتما غاندي بإسناد الجنود ومعالجتهم.

استخدام المصطلح

أصل التعبير هولندي، ويعني حرفياً "الفلاح". أطلق على مستوطني جنوب أفريقيا الذين ينحدرون من أصل هولندي أو فرنسي، والذين يتكلمون اللغة الهولندية، تمييزاً لهم عن البيض الذين ينحدرون من أصل بريطاني. وتدريجياً حل محل تعبير "بوير" في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين تعبير آخر هو الـ "أفريكانز". أما في القرنين السابع عشر والثامن عشر، فكان تعبير البوير يطلع على الفلاحين لتمييزهم عن البورغرز، أي سكان المدينة. ثم صار يطلق اسم البوير في القرن التاسع عشر على مربّي الماشية المتمردين على السلطة الإنجليزية، والذين أدت هجرتهم نحو الشمال إلى تأسيس جمهوريتي ترنسفال وأورانج.[2]

معرض صور

مراجع

  1. ^ Du Toit, Brian M. (1998)، The Boers in East Africa: Ethnicity and Identity، ص. 1، مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2010، اطلع عليه بتاريخ 02 ديسمبر 2011.
  2. ^ موسوعة السياسة، الجزء الأول، د. عبد الوهاب الكيالي، ص. 629

طالع أيضاً