تجبل كاليدوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 21:56، 7 مارس 2021 (بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V5.1). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الحركة الكاليدونية هي حركة تصادم بين قارتي أوروبا وأمريكا الشمالية بتصادم لورنتيا مع منطقة البلطيق قبل 430 مليون سنة، أدى إلى تكوين حزام من الجبال.[1][2][3] تعرف تلك الحركة بانية للجبال في أمريكا الشمالية بالجبال التكتونية (بالإنجليزية: Tectonic Orogeny)‏، وفي أوروبا بالجبال الكاليدونية (بالإنجليزية: Caledonian Orogeny)‏.

مراجع

  1. ^ "معلومات عن تجبل كاليدوني على موقع zthiztegia.elhuyar.eus". zthiztegia.elhuyar.eus. مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن تجبل كاليدوني على موقع psh.techlib.cz". psh.techlib.cz. مؤرشف من الأصل في 7 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن تجبل كاليدوني على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 7 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Active Margin-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الجيولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.