ترام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها 1Amar02 (نقاش | مساهمات) في 10:50، 3 يناير 2021 (تدقيق إملائي وإضافة وصلات). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

قالب:مسرد لهجات عربية

عربات ترام مصفوفة عند المرآب في فيينا.

الترام أو الترامواي (وتُنطق «تُرْماي» بتفخيم التاء والميم) أو الطرامواي (في المغرب، ويُختصر الطرام) وتعربه بعض المعاجم الجَمَّازَة[1][2][3] (الجمع: جَمَّازَات) قطارات خفيفة تعمل على مسارات القطارات الكهربائية لكن تعمل غالبًا داخل المدينة ويكون مسارها سطحي. وهي وسيلة نقل عبر سكك حديدية تمتد على طول مسارات الطرق بجوار السيارات، وفي بعض الأحيان يمكن أن توجد في مسارات بعيدة على السيارات. وتعمل الترام عادةً على الطاقة الكهربائية، وتُعتبر من أكثر وسائل النقل شيوعًا في بعض البلدان، وقد يعمل الترام أيضًا بين المدن والقرى القريبة من بعضها، وقد تستخدم في بعض الأحيان كوسيلة لنقل البضائع. وعادة ما تكون مركبات الترام أخف وزنًا وأقصر طولًا من القطارات السريعة، ومع ذلك فإن درجة الاختلاف بين وسائل النقل المختلفة عبر السكك الحديدية تكاد تكون غير واضحة. ولكن يمكن القول بأن معظم مركبات الترام في وقتنا الحالي تعمل على الطاقة الكهربائية، وتعمل القليل منها على وقود الديزل، خاصة في البلدات الريفية. وقد استخدمت مركبات الترام في الماضي ولكن عن طريق استخدام الخيول والبغال لجرها. وشهد أول ظهور لهذه الوسيلة في معرض شيكاغو الدولي عام 1883، وتقوم عملية تنظيم السير فيه على أساس إنجاز مراكز توقف (محطات) ثابتة على طول خطوط السكة الحديدية الكهربائية.

معرض الصور

حواش

  • ^1 "الجَمّاز" هو سريع السير من البعير، وكان أن حاول أكاديميون من مجمع اللغة العربية تسمية الترامواي به من باب القياس وتعويضه،[4] لكن ذلك لم يتحقق.[5]

الترام في الوطن العربي

في المنطقة المغاربية

في وادي النيل

في بلاد الشام

في دول الخليج

انظر أيضًا

مراجع

  1. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers"، www.ldlp-dictionary.com، مؤرشف من الأصل في 9 يناير 2020، اطلع عليه بتاريخ 27 أكتوبر 2018.
  2. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers"، www.ldlp-dictionary.com، مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 27 أكتوبر 2018.
  3. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers"، www.ldlp-dictionary.com، مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 27 أكتوبر 2018.
  4. ^ Chejne. The Arabic Language، صفحة. 152, في كتب جوجل
  5. ^ Jaroslav Stetkevych. The modern Arabic literary language: lexical and stylistic developments، صفحة. 32, في كتب جوجل

وصلات خارجية