تردد بالغ الارتفاع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها 94.140.141.45 (نقاش) في 14:25، 6 ديسمبر 2020 (إضافة معلومات). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التردد فوق العالي (بالإنجليزية: Ultra High Frequency اختصاراً UHF)‏ هي مجموعة ترددات الراديو المحصورة مابين 300 ميغاهرتز إلى 3 غيغاهرتز.[1][2][3] و يتراوح طول أمواجها ما بين 10 سم و 1 متر.

تسمى الترددات الأقل منها بالترددات بالترددات الجد عالية، أما الترددات الأكبر منها فتدعى الترددات ما فوق العالية.

من أجل جميع حزم الترددات انظر موجات الراديو و ترددات الطيف الكهرومغناطيسي.

الخصائص، المميزات والمساوئ

عند الانتشار على طول سطح الأرض ، تنتشر موجات الديسيمتر فقط داخل خط البصر ، ويصعب انتقال العدوى ، في ظل الظروف العادية ، لأكثر من مائة كيلومتر. يمكن زيادة نطاق استقبال الإشارة بسبب قدرة موجات الديسيمتر على التفريق على عدم تجانس التروبوسفير.

نظرا لأن الإرسال عالي التردد جدا محدود بالأفق البصري إلى 30-40 ميلا (64-48 كم) وعادة إلى مسافات أقصر حسب التضاريس المحلية ، فإنه يسمح بإعادة استخدام قنوات التردد نفسها من قبل المستخدمين الآخرين في المناطق الجغرافية المجاورة (إعادة استخدام التردد). تستخدم أجهزة إعادة الإرسال الراديوي لإعادة إرسال إشارات التردد العالي جدا عندما تكون المسافة أكبر من خط البصر مطلوبة.

في بعض الأحيان عندما تكون الظروف صحيحة ، يمكن لموجات الراديو عالية التردد أن تسافر لمسافات طويلة عن طريق القنوات التروبوسفيرية مع ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي وتبريده طوال اليوم.

استخدامات

تستخدم الترددات فائقة العلو في البث التلفزيوني، أجهزة الهاتف النقال، وأجهزة الاتصال ثنائية الاتجاه العامة، ونظام التموضع العالمي وغيرها.

مراجع

  1. ^ "TerreStar Corporation Request for Temporary Waiver of Substantial Service Requirements for 1.4 GHz Licenses" (PDF)، the FCC، 10 أكتوبر 2017، مؤرشف من الأصل (PDF) في 11 أكتوبر 2017، اطلع عليه بتاريخ 11 أكتوبر 2017.
  2. ^ UK Digital Terrestrial Television Transmitter Frequency and Site Data, Ofcom, retrieved 16 October 2013 نسخة محفوظة 20 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "AT&T Mobility Petition for Limited Waiver of Interim Performance Requirement for 2.3 GHz WCS C and D Block Licenses" (PDF)، Ecfsapi.fcc.gov، مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 فبراير 2018، اطلع عليه بتاريخ 17 ديسمبر 2017.