تصريف (لغة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها InternetArchiveBot (نقاش | مساهمات) في 11:33، 5 يناير 2021 (Add 1 book for ويكيبيديا:إمكانية التحقق (20210104)) #IABot (v2.0.7) (GreenC bot). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التصريف أو الصرف (مصدر) في اللغة العربية إلحاق التنوين والجر بالكلمة.[1][2][3] والأصل فيه عند الصرفيين تحويل الأصل الواحد إلى أمثلةٍ مختلفة لمعانٍ مقصودة لا تحصل إلا بها، كتحويل الضرب إلى ضرَب ويضرب وضارب ونحو ذلك. قال سيبويه: التصريف على ما حكي عنهم هو أن تبني من الكلمة بناء لم تبنه العرب على وزن ما تبنيه ثم تعمل في البناء الذي تبنيه على ما يقتضيه قياس كلامهم ج تصاريف.

مراجع

  1. ^ Ryding, Karin C. (2005)، A Reference Grammar of Modern Standard Arabic.
  2. ^ Dahl, Östen؛ Koptjevskaja-Tamm, Maria (2001)، The Circum-Baltic Languages: Grammar and typology، Amsterdam, Philadelphia: John Benjamins، ج. Volume 2: Grammar and Typology، ص. 672. {{استشهاد بكتاب}}: |المجلد= has extra text (مساعدة)
  3. ^ Brinton, Laurel J. (2000)، The structure of modern English: a linguistic introduction، Amsterdam, Philadelphia: John Benjamins، ص. 104.

انظر أيضا