تصنيف كيميائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي النسخة الحالية من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 04:38، 21 أكتوبر 2020 (بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V5.1). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة.

(فرق) → نسخة أقدم | نسخة حالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تصنيف العناصر الكيميائية والمركبات يكون طبقا للخواص الكيميائية والبنائية.[1] الخواص البنائية ذات أهمية كبيرة, ولكن الخواص الكيميائية تعتمد لدرجة معينة على نوع التفاعل الكيميائي الذي تنتج منه الخاصية.

بعض الأنظمة يحدث فيها خلط لبعض المستويات، مما يترتب عليه حدوث تراتب أو هرمية حيث يحدث بعض التشويش للمستقبلات، فمثلا الحصول على نظام بنائي ووظيفي ينتهى في نفس المستوى. بينما الفاعلية الكيميائية تعتمد بشدة على البناء الكيميائي، ويصبح الموقف أكثر تداخلا، فمثلا: يحدث تداخل في الوظيفة العقاقيرية نظراً لأن QSAR لا يمكن حسابها عادة من الأشكال البنائية.

التصنيف الفيزي-كيميائي[عدل]

التصنيف البنائي[عدل]

غالبا ما يكون خلط بين أحد الثنائيات القادمة:

الفاعلية[عدل]

الفاعلية الكيميائية[عدل]

الفاعلية الدوائية\ الحيوية[عدل]

وتصلح غالبا للجزيئات الحيوية الكبيرة (على الأقل جزء من المتفاعلات), وبالتحديد الإنزيمات, اعتمادا على مستبدلاتها من الأحماض الأمينية.

شاهد أيضا: نشاط حيوي

أنظمة مختلطة[عدل]

علم موجودات الجينات

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن تصنيف كيميائي على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.