انتقل إلى المحتوى

تغير لوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها InternetArchiveBot (نقاش | مساهمات) في 02:39، 5 فبراير 2021 (Add 1 book for ويكيبيديا:إمكانية التحقق (20210204)) #IABot (v2.0.8) (GreenC bot). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

ملاحظة التغير اللوني في معدن الكورديريت عند تغيير فلتر الاستقطاب لعدسة الكاميرا.
ملاحظة التغير اللوني في معدن التورمالين عند تغيير فلتر الاستقطاب لعدسة الكاميرا.

التغير اللوني [1] هي ظاهرة بصرية تبدي فيها المادة ألواناً مختلفة عند النظر إليها من زوايا مختلفة، وخاصة عند استعمال ضوء مستقطب.[2]

يعود تفسير هذه الظاهرة إلى أن البلورات متباينة الخواص هي ذات خواص بصرية مختلفة تتفاوت مع تغير مستوي الضوء. إن اتجاه الحقل الكهربائي يحدد استقطاب الضوء، وتستجيب البلورات بأساليب مختلفة إذا تغيرت تلك الزاوية، وخاصة عند البلورات التي تحوي محوراً بصرياً واحداً أو اثنين. وتحدث ظاهرة التغير اللوني إذا تغير امتصاص الضوء مع تغير الزاوية بالنسبة إلى المحور البصري.[3]

طالع أيضاً

مراجع

  1. ^ "معجم العلوم المصوّر الجديد". مكتبة لبنان ناشرون. مؤرشف من الأصل في 2020-04-06. اطلع عليه بتاريخ أبريل / 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ "Webmineral: Pleochroism in minerals"..
  3. ^ Bloss، F. Donald (1961). An Introduction to the Methods of Optical Crystallography. New York: Holt, Rinehart and Winston. ص. 147–149.