تفويض رد اعتداء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 04:15، 28 أكتوبر 2020 (بوت:إصلاح رابط كتب غوغل). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تفويض رد اعتداء[1][2] (بالفرنسية: lettre de course)‏ (بالإنجليزية: letter of marque)‏ هي وثيقة كان يصدرها الملوك ورؤساء بلديات المدن الساحلية والتي بموجبها يحصل مالك السفينة على تصريح لمهاجمة سفن وسكان الدول المعادية، وبهذه الطريقة يصبح حائزها جزءًا من بحرية البلد الذي أصدر الرخصة. وهو تصريح يسمح لصاحبه بالانتقام من سفن دولة أخرى على سبيل رد الاعتداء. تم استخدامها على نطاق واسع في العصور الوسطى والعصر الحديث عندما لم تتمكن الدول من تحمل تكاليف البحرية الخاصة بها أو لمحدودية حجم أساطيلها. ومن أبرز تلك الدول: فرنسا وإنجلترا وإسبانيا.

انظر أيضًا

مراجع

  1. ^ Farouqi (20 يونيو 2000)، Arabic Dictionary, Farouqi: Dictionary، Bukupedia، مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ "letter of marque - ترجمة - الإنجليزية-العربية قاموس"، Glosbe (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2019.