توابل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Mn-imhotep (نقاش | مساهمات) في 11:21، 28 يناير 2021 (←‏أمثلة). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

كتشب الطماطم
لا تكاد تخلو الموائد في الغرب من الملح والسكر والفلفل الأسود.

التَّوابِل[1] (بالإنجليزية: Condiment)‏ هي نكهة أطعمة مطبوخة، أو صلصة أو مجففات تضيف للأطعمة نكهة خاصة أو تكون مكملة للطبق. وتعطي نكهة لاذعة في كثير من الأحيان، ولذلك تضاف بكميات صغيرة نسبياً، وتشمل التوابل الملح والفلفل، والكتشب، والخردل، وزيت الزيتون والخل والسكر. وعادةً ما توضع على طاولة الطعام، فتكون على شكل سائل ذو كثافة لزجة أو معجون، وتقدم في قنينة أو عبوة أو طاسة. وقد تكون جافة كخليط من الأعشاب المملحة التي تحمل نكهات خاصة. وتوجد العديد من التوابل معبئة في أكياس للاستخدام الفردي نظراً للرغبة في أخذها للخارج كما هو الحال في الوجبات السريعة. وتضاف التوابل أحياناً قبل الخدمة، على سبيل المثال شطيرة تقدم مع الكتشب أو الخردل.

أمثلة

اللحم المشوي

وتستخدم بعض التوابل أثناء الطهي لإضافة نكهة أو صفة مميزة للأطعمة، على سبيل المثال صلصة الباربيكيو، وصلصة الترياكي، وصلصة الصويا، كلها لها نكهات يمكن أن تعزز الطعم ليشمل تشكيلة متنوعة من اللحوم والخضراوات المختلفة.

معرض الصور

المراجع

  1. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.

انظر أيضاً