جون نابير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها محمد مختاري (نقاش | مساهمات) في 22:26، 13 يناير 2021 (←‏حياته). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جون نابير
(بالإنجليزية: John Napier)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
John Napier.jpg
جون نابير (1550–1617)

معلومات شخصية
الميلاد 1550
برج ميركستون، إدنبرة
الوفاة 4 أبريل 1617 (67 سنة)
إدنبرة
الجنسية اسكتلندي
الديانة كنيسة اسكتلندا [الإنجليزية]
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة سانت أندروز
المهنة عالم عقيدة،  ورياضياتي،  وعالم فلك،  وفيزيائي،  ومخترع،  ومنجم  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإسبانية[1]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل الرياضيات
سبب الشهرة اللوغاريتمات
عصوات نابير [الإنجليزية]
الترميز العشري

جون نابير (بالإنجليزية: John Napier)‏ ولد في ميركيستون قرب العاصمة الاسكتلندية إدنبرة سنة 1550 وتوفي في 14 أبريل سنة 1617. هو لاهوتي وفيزيائي وفلكي وعالم رياضيات اسكتلندي. ينحدر من عائلة غنية وكان أيضا بارون مارشيستون، كما اشتهر كذلك بدفاعه عن البروتستانتية.

يعرف جون نابير أساسا على أنه هو مخترع اللوغاريتم، ولكنه أيضا عمم استعمال النقطة الفاصلة في الحسابات وفي الرياضيات عموما.

حياته

ولد نابيير في عائلة غنية. توفيت أمه بشكل غير منتظر في عام 1563.

في عام 1563 أو في عام 1566، غادر نابيير اسكتلندا مسافرا إلى أوروبا القارية من أجل الدراسة. لا يُعلم أين درس بالتحديد. رغم عدم وجود برهان قاطع، من المحتمل أنه يكون قد درس في جامعة باريس وأنه أقام في مدن بال وجنيف وينا وماربورغ، وحتى في إيطاليا. قد يكون قد التقى بكل من العلماء سيمون ستيفين والفرنسي فرانسوا فييت وميكائيل شتيفل.

في عام 1571، رجع نابيير إلى اسكتلندا وعمره الواحد والعشرون.

مات وهو في سن السابعة والستين.

أهم الأكتشافات الرياضية

لم تكن الرياضيات من بين اهتمامات نابيير الأساسية لكنه أنشأ عدة صيغ في علم المثلثات الكروية وكان الهدف منها تبسيط الحسابات الفلكية، كما ألف أول جدول للوغارتميات سمي بجدول نابيرالذي استخدم لتسهيل العمليات الحسابية كالضرب والقسمة.[2] صدرت بعد ذلك جداول أخرى من بينها جداول اللوغارتميات العشرية التي ظلت تستخدم حتى منتصف القرن العشرين وانتهت الحاجة إليها بسبب ظهور الحواسب والحاسبات الإلكترونية.

التكريم

نظرا لاسهاماته تم إطلاق اسم نابير على جامعة نابير في اسكتلندا ,و كذلك في الرياضيات على اللوغاريتم النيبيري وفي الفيزياء أيضا على الوحدة التي تحمل اسمه.

انظر أيضا

مراجع

  1. ^ المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسيةhttp://data.bnf.fr/ark:/12148/cb12353925j — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  2. ^  "Napier, John" ، قاموس السير الوطنية، London: Smith, Elder & Co، 1885–1900. {{استشهاد بموسوعة}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغs: |separator= و|editor2link= (مساعدة)

وصلات خارجية

قالب:المفكرون المسيحيون في العلم