جيش التحرير المغربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Anass Sedrati (نقاش | مساهمات) في 21:26، 16 يناير 2021. العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

جيش التحرير المغربي هي مجموعة عسكرية لتحرير المغرب من الاحتلال الأجنبي. شارك أحد عشرَ شخصًا فِي إحداث جيش التحرير، وأمنُوا أبرزهم عباس المسعدي وعبد الكريم الخطيب وعبد الله الصنهاجي[1] ومحمد البصري ومحمد بوكرين ومحمد بن سعيد أيت إيدر.

في عام 1956، بدأت وحدات من الجيش التطوعي المغربي تتسلل إلى سيدي إيفني وغيرها من الجيوب الأسبانية في المملكة المغربية، فضلا عن الصحراء المغربية (الصحراء الإسبانية آنذاك، والتأكيد بأنها جزء من المغرب. في البداية، لاقت قوات التحرير مساندة هامة من الحكومة المغربية. في الأقاليم الجنوبية المغربية، تجمع الجيش والقبائل الصحراوية على طول الطريق، وأدت إلى تمرد واسع النطاق. وفي أوائل 1958، العاهل المغربي أحدث تنظيم جيش التحرير القتالي في الصحراء ووصفه بـ "جيش التحرير الصحراوي المغربي".

في عام 1958 تعرضت الثورة في الصحراء الغربية إلى هجوم من القوات الفرنسية الإسبانية المُشتركة. ثم وقع ملك المغرب اتفاقا مع إسبانيا، حيث أعادت هذه الأخيرة إقليم طرفاية للمغرب. جزء من جيش التحرير تم استيعابهم في القوات المسلحة المغربية، والجزء الآخر ضل يُكافح من أجل استقلال الجنوب المغربي.

انظر أيضا

مراجع

History of Morocco.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بتاريخ المغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.