جيوسيبي برتلو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي النسخة الحالية من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 20:02، 10 فبراير 2021 (بوت:التصانیف المعادلة (4.3):+ 1 (تصنيف:كرادلة إيطاليون في القرن 21)). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة.

(فرق) → نسخة أقدم | نسخة حالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جيوسيبي برتلو
Giuseppe Bertello 2016.jpg
 

رئيس وزراء الفاتيكان
تولى المنصب
1 أكتوبر 2011
حتى الآنFleche-defaut-gauche-gris-32.png
الرئيس بندكت السادس عشر
البابا فرنسيس
معلومات شخصية
الميلاد 1941
 إيطاليا
مواطنة Flag of Italy.svg إيطاليا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة مسيحي كاثوليكي
عضو في اللجنة البابوية لدولة مدينة الفاتيكان  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم الأكاديمية الكنسية البابوية  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة دبلوماسي،  وكاهن كاثوليكي[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإيطالية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الرتبة 2
الجوائز
Coat of arms of Giuseppe Bertello.svg

جيوسيبي برتلو (بالإيطالية: Giuseppe Bertello)‏ (1 أكتوبر 1942 - ) هو أسقف في الكنيسة الكاثوليكية، ويشغل حاليًا منصب رئاسة وزراء الكوريا الرومانية في الفاتيكان، وكذلك رئيس اللجنة البابوية لشؤون مدينة الفاتيكان.[2]

حياته[عدل]

حياته المبكرة[عدل]

ولد في إيطاليا عام 1942، وانخرط في سلك الكهنوت وغدا كاهنًا في 29 يونيو 1966 من قبل المطران منسا ألبينو، ودرس اللاهوت الرعوي في وقت لاحق، وحصل على شهادة الدكتوراه في القانون الكنسي، من الجامعة الحبرية، حيث درس العلاقات الدبلوماسية أيضًا. دراسته العلاقات الدبلوماسية أهلته الانخراط في السلك الدبلوماسي التابع للكرسي الرسولي عام 1971، وخدم منصب سفير الفاتيكان لدى عدد من الدول، أمثال السودان وتركيا وفنزويلا، كما شغل منصب مندوب البعثة الدائمة للكرسي الرسولي في مكتب الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا.

العمل الأسقفي[عدل]

رقاه البابا يوحنا بولس الثاني في 17 أكتوبر 1987 إلى منصب رئيس أساقفة شرفي لمدينة سالفيا في إيطاليا، وعيّنه بمنصب القاصد الرسولي إلى غانا وتوغو وبنين، وقد بدأ مهامه بمباركة وزير خارجية الفاتيكان آنذاك أوغوستينو كاسرولي في 28 نوفمبر. وفي 12 يناير 1991 تم نقله إلى رواندا، وشهد عام 1994 المذابح بين الهوتو والتوتسي، وعمل خلال هذه المذابح على إحلال السلام بجهود جمّة.

في مارس 1995، عيّنه البابا يوحنا بولس الثاني مجددًا سفيرًا له في الأمم المتحدة في جنيف عام 1997؛ وكذلك عينه سفير الكرسي الرسولي في منظمة التجارة العالمية. وفي 27 ديسمبر 2000 عينه البابا القصاد الرسولي في المكسيك، وخلال مهمته هذه تمت زيارة البابا إلى المكسيك. وفي عام 2007 عين في منصب يعتبر في الأعراف الفاتيكانية مرموقًا، إذ قام البابا بندكت السادس عشر بتعيينه القاصد الرسولي لدى إيطاليا وسان مارينو.

أخيرًا، وفي 1 أكتوبر 2011 عيّنه البابا بندكت السادس عشر رئيسًا للكوريا الرومانية وهو ما يفسّر أنه رئيس وزراء دولة الفاتيكان تزامنًا مع عيد ميلاده التاسع والستين.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ معرف شخص في التسلسل الهرمي الكاثوليكي: https://www.catholic-hierarchy.org/bishop/bbertello.html — تاريخ الاطلاع: 29 يناير 2021 — العنوان : Catholic-Hierarchy.org
  2. ^ RINUNCIA DEL PRESIDENTE DELLA PONTIFICIA COMMISSIONE PER LO STATO DELLA CITTÀ DEL VATICANO E PRESIDENTE DEL GOVERNATORATO DEL MEDESIMO STATO E NOMINA DEL SUCCESSORE نسخة محفوظة 04 2يناير2 على موقع واي باك مشين.