حروف متقاربة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 08:42، 5 سبتمبر 2019 (بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V4.2 (تجريبي)). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الحروف المتقاربة هي الحروف التي تختلف في المخرج والصفة لكن بينها تقاربا في المخرج والصفة أو في أحدهما.[1]

صور التقاء المتقاربين

الصورة الأولى

أن يتقارب الحرفان مخرجا وصفة، مثل اجتماع النون مع اللام في قوله تعالى: 《من لدنه》، واجتماع النون مع الراء في قوله: 《أولئك على هدى من ربهم》. فإن النون تجتمع مع اللام ومع الراء في معظم الصفات.

الصورة الثانية

أن يجتمع حرفان متقاربان مخرجا لاصفة، وذلك كاجتماع اللام مع التاء في قوله تعالى: 《التائبون》. فاللام تجتمع مع التاء في صفتين.

الصورة الثالثة

أن يجتمع حرفان متقاربان صفة لا مخرجا، كالنون مع الواو في نحو: 《من ولي》 فالنون من طرف اللسان والواو من الشفتين، ويجتمعان في عدد من الصفات.[2]

ما أدغمه حفص من المتقاربين

1- القاف في الكاف: في قوله تعالى: 《ألم نخلقكم من ماء مهين》[المرسلات:20]، ولكن هناك اختلاف في بقاء صفة القاق أو انعدامها.

2- اللام في الراء: سواء كانت من حرف 《بل》 أو من فعل 《قل》 نحو قوله تعالى: 《بل رفعه الله إليه》[النساء:158]، 《بل ربكم》[الأنبياء:56]، 《وقل ربي أنزلني منزلا مباركا》[المؤمنون:29].

3-لام التعريف: تدغم لام التعريف في أربعة عشر حرفا، وقد جمعت في أوائل كلمات هذا البيت:

طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعمدع سوء ظن زر شريفا للكرم


4- النون الساكنة أو التنوين في هذه الأحرف الخمسة (ي،ر،م،ل،و).[2]

انظر أيضا

مراجع

  1. ^ Alfozan, Abdulrahman Ibrahim (1989) Assimilation in classical Arabic: a phonological study. p. 130 (144)‎ نسخة محفوظة 22 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب كتاب المنير في أحكام التجويد
أيقونة أ ب ج 1 2 3.png
هذه بذرة مقالة عن الأبجدية العربية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.