خور الزبير

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Ajwaan (نقاش | مساهمات) في 21:21، 24 ديسمبر 2020 (استرجاع تعديلات 37.237.98.25 (نقاش) حتى آخر نسخة بواسطة شيماء). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

خور الزبير
تقسيم إداري
البلد  العراق[1]
المحافظة محافظة البصرة
القضاء قضاء الزبير
المسؤولون
المحافظة محافظة البصرة
اللغة العربية
خصائص جغرافية
إحداثيات 30°N 47°E / 30°N 47°E / 30; 47
السكان
التعداد السكاني 85 ألف[بحاجة لمصدر] نسمة (إحصاء 2005)
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+03:00 (توقيت قياسي)  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 89368  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

تقع مدينة خور الزبير في محافظة البصرة في العراق، وهي من المناطق الصناعية الكبرى إذ تحتوي بالإضافة إلى ميناء خور الزبير على مجموعة من المعامل والشركات مثل (معمل البتروكيمياويات، ومعمل


الشركة العامة لصناعة الأسمدة، ومعمل الحديد والصلب، والغاز السائل)

وتحتوي خور الزبير على محطة خور الزبير الكهربائية الغازية ومعمل للحديد والصلب ولكن هذا المعمل لازال مُدمّرا ولا يعمل. وتوجد مدينة سكنيّة في خور الزبير تسمى (مدينة البكر) نسبة إلى الرئيس العراقي الراحل أحمد حسن البكر الذي شُيّدت المدينة إبّان حكمه.

أغلب سكان خور الزبير من الموظفين في المنشأة الصناعية وتحتوي المدينة على عدة جوامع والعديد من الحسينيات مثل حسينية الزهراء في الأسمدة وغيرها

وتقسم المدينة إلى مناطق مثل دور الأسمدة نسبة إلى سكانها من موظفي معمل الأسمدة والهندية والكورية نسبة إلى مشيدي هذه البيوت وهما الهنود والكوريين وكذلك مناطق سكنية عبارة عن مجمعات لشقق من ثلاث طوابق ومنطقة سكنية وزّعت حديثا وسميت بحي الباقر.

كذلك تحتوي المدينة على مكتب بريد .

تعتبر خور الزبير المنطقة الأشدّ تلوثا بسبب المصانع المحيطة بها. وتعتبر الشركة العامة لصناعة الأسمدة من أهم مصانع العراق الذي ينتج سنويا 1000طن من سماد اليوريا ويصدر عبر ميناء خور الزبير الذي يبعد عنها 5 كيلومتر وأيضا تعاني خور الزبير من مشكلة الطاقة الكهربائية.

مراجع

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة خور الزبير في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-04.