دواء نفسي المفعول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 10:12، 31 مايو 2020 (بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مجموعة متنوعة من العقارات نفسانية التأثير—أدوية ومخدرات الشوارع:

دواء نفسي المفعول[1][2] أو العقار نفساني التأثير[3] أو المؤثر العقلي[4] عبارة عن مادة كيميائية تعبر الحاجز الدموي الدماغي وتؤثر على الجهاز العصبي المركزي ومنه على وظيفة العقل مما يؤدي إلى حدوث تأثيرات على الإدراك الحسي والحالة والوعي والإدراك والسلوك.[5]

القانونية

كانت مسألة قانونية العقارات نفسانية التأثير محطاً للجدل خلال التاريخ المعاصر، تعد حرب الأفيون الثانية وقانون الحظر الأمريكي من الأمثلة التاريخية على الجدل القانوني الدائر حول العقارات النفسانية التأثير. تعد الاتفاقية الوحيدة للمخدرات من أكثر الوثائق القانونية نفاذية والمرتبطة بقانونية العقارات نفسانية التأثير خلال السنوات الأخيرة.

انظر أيضاً

مراجع

  1. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". ldlp-dictionary.com. مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ ترجمة حسب المعجم الطبي الموحد http://www.emro.who.int/Unified-Medical-Dictionary.html
  4. ^ The National Rehabilitation Center :: أنواع المواد المخدرة
  5. ^ "CHAPTER 1 Alcohol and Other Drugs". Homepage en (باللغة الإنجليزية). ISBN 0-7245-3361-3. مؤرشف من الأصل في 3 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
Bowl Of Hygieia by David.svg
هذه بذرة مقالة عن الصيدلة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.