يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

ديكتاتورية 6 يناير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها جار الله (نقاش | مساهمات) في 14:07، 29 يوليو 2020 (تعديل تصنيفات: نقل من تصنيف:مملكة يوغسلافيا إلى تصنيف:مملكة يوغوسلافيا). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
الملك ألكسندر الأول

ديكتاتورية 6 يناير (بالكرواتية: Šestosiječanjska diktatura ، بالصربية: Шестојануарска диктатура) هي فترة ديكتاتورية في مملكة يوغسلافيا بدأت في 6 يناير 1929 حينا ألغى الملك ألكسندر الأول دستور البلاد وشكل حكومة برئاسة الجنرال بيتر زيفكوفيك، وقد صدر دستور جديد ليوغسلافيا في 3 سبتمبر 1931 ليحل محل دستور عام 1921 ثم اجريت انتخابات برلمانية في في 8 نوفمبر 1931 لكن أمام قائمة واحدة لا منافس لها وهي قائمة يتزعمها رئيس الوزراء بيتر زيفكوفيك.

انتهت ديكتاتورية 6 يناير بمقتل الملك ألكسندر في 9 أكتوبر 1934 بمدينة مرسيليا جنوب فرنسا من قبل المنظمة الثورية المقدونية الداخلية (امرو) بالتعاون مع الحركة الثورية الكرواتية (اوستاشا).

Twemoji12 231b.svg
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.