ذاكرة مستدامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Mohammed-Qubati (نقاش | مساهمات) في 09:27، 11 يونيو 2020 (←‏ذاكرة مستدامة). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Other languages square icon.svg
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الen:Non-volatile memory إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الen:Non-volatile memory، لا تتردد في الترجمة.

الذاكرة المستدامة أو الذاكرة غير المتطايرة (بالإنجليزية: Non-Volatile Memory)‏ هي أحد أنواع ذاكرات الحاسوب والتي نستطيع استعادة المعلومات المحفوظة عليها حتى لو حصل انقطاع للتيار الكهربائي سواء كان التيار من بطارية أو من مصدر طاقة رئيسي ومن الأمثلة على هذا النوع ذاكرة القراءة فقط وذاكرة الفلاش والذاكرة الكهروضوئية (Ferroelectric RAM) ومعظم أنواع وسائط تخزين بيانات الحاسوب المغناطيسية مثل القرص الصلب والقرص المرن والشريط الممغنط والأقراص الضوئية وأيضا أحدث أنواع ذاكرات الحاسوب مثل البطاقة المثقبة والشريط المثقب.[1][2]

وهذا المقال عن ثلاث أنواع من ذاكرات الحاسوب المميزة:

نظرة عامة

عادةً ما تستخدم الذاكرة المستديمة لمهمة تخزين بيانات ثانوية أو لتخزين بيانات ثابتة على الأمد الطويل. ونجد أن استخدام الذواكر المتبخرة والتي تكون في صورة ذاكرة الوصول العشوائي في وسائط تخزين بيانات الحاسوب الرئيسية اليوم هو الأكثر والأوسع انتشارًا وهذا النوع من الذاكرات مختلف، بمعنى أنه بمجرد انقطاع التيار الكهربائي عن الحاسوب فإننا نفقد كل البيانات المحفوظة عليها. ولكن معظم أنواع الذاكرات المستديمة غير ذلك لأن هذا النوع له قيود تمنعه من أن يستخدم في وسائط تخزين بيانات الحاسوب الرئيسية. وعادةً ماتكلف الذاكرة المستديمة أكثر، ويكون أدائها أقل أو بمعنى آخر تكون قدرتها على تحمل الكتابة عليها أسوء من نظيرتها القابلة للتطاير.

ويمكننا تصنيف أنواع الذاكرات المستديمة من حيث نوع المعالجة فهناك وسائط تخزين ذات معالجة كهربائية مثل ذاكرة القراءة فقط ووسائط تخزين ذات معالجة ميكانيكية مثل الأقرص الصلبة والقرص الضوئي والشريط المغناطيسي وتخزين البيانات المجسم. وسائط التخزين ذات المعالجة الكهربائية تكلف أكثر ولكنها أسرع على عكس نظيرتها الميكانيكية تكلف أقل ولكنها أبطأ.

وتعمل العديد من الشركات على تطوير الذاكرة المستديمة من حيث السعة والسرعة لتقارب نظيرتها الذاكرة القابلة للتطاير، وإذا نجح هذا سوف يحد نسبيًا من استخدام النماذج البطيئة من هذا النوع مثل القرص الصلب.

الذاكرة المستديمة ذات المعالجة الكهربائية

الذاكرات المستديمة من أشباه المواصلات الكهربائية من النوع المعالج كهربائيًا يمكن تصنيفها حسب آلية الكتابة عليها. فهناك ذاكرات القراءة فقط المقنعة وهي مصنعة للبرمجة فقط، عادةً ما تستخدم هذه الأنوع في تصنيع الأجهزة الكبيرة الحجم والتي لا تحتاج إلى عمل تحديث لبرمجتها بعد انتهاء عملية التصنيع. وهناك أيضًا ذاكرات القراءة فقط القابلة للبرمجة وهذه الأنواع يمكن تعديل وتحديث البرنامج المكتوب عليها بعد انتهاء التصنيع، ولكن هذا يتطلب مبرمج خاص للقيام بهذه المهمة. حيث أن البرامج تكون دائمة، ولكن كثرة التعديلات والتحديثات تتطلب تغيير الجهاز، وذلك لأن البيانات تخزن عن طريق تغيرات فيزيائية مثل حرق أجزاء التخزين في الأجهزة.

ذاكرة القراءة فقط

هي عبارة عن ذاكرة للقراءة فقط ولكنها قابلة للمحو والتغؤير أكثر من مرة، ولكن لإتمام هذه عملية يتطلب الأمر دائرة برمجة خاصة، وهذا النوع من الذاكرات به نافذة كوارتز تسمح بمرور الأشعة فوق البنفسجية إليه ليتم محو البيانات القديمة وأثناء هذا الإجراء يتم محو كل ما هو محفوظ عليها بالكامل

ذاكرة الفلاش

الذاكرة الكهروضوئية

ذاكرة المقاومة المغناطسية

الذاكرة المستاديمة ذات المعالجة الميكانيكية

مراجع

  1. ^ "معلومات عن ذاكرة مستديمة على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 2 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن ذاكرة مستديمة على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)