رئيس برلمان فنلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 02:46، 6 مايو 2020 (بوت:إصلاح تحويلات القوالب). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جزء من سلسلة مقالات سياسة فنلندا
فنلندا
Coat of arms of Finland.svg
السلطة التشريعية
التقسيمات الادارية
الانتخابات

رئيس برلمان فنلندا (بالفنلندية: Eduskunnan puhemies، بالسويدية: Riksdagens talman)، إلى جانب نائبين اثنين له، يـُنتخب من قبل البرلمان خلال الجلسة العامة الأولى من كل عام.[1][2] يُختار الرئيس لمدة عام في المرة الواحدة. إضافةً إلى إعداده للعمل في الجلسات العامة يلعب رئيس البرلمان أيضاً دوراً رئيسياً فيما يتعلق بالتعاون الدولي للبرلمان، والذي يتضمن زيارات يقوم بها رئيس البرلمان ووفود دولية فضلا عن المشاركة في منظمات برلمانية دولية عديدة.

يتم انتخاب رئيس برلمان ونائبيه من قبل البرلمان من بين أعضائه بالاقتراع السري. وبعد انتخاب الرئيس نائبيه يؤدي كل منهم الشهادة الرسمية التالية أمام البرلمان:

"أنا،... ، أؤكد أني في منصبي كرئيس سأقوم بكل ما أوتيت من قوة بالدفاع عن حقوق شعب وبرلمان وحكومة فنلندا وفقاً للدستور".

رسمياً، يأتي رئيس مجلس النواب ثانياً في البروتوكول، بعد رئيس فنلندا.

ويـُنتخب رئيس مؤقت لمدة محادثات تشكيل الحكومة.

مراجع

  1. ^ "History of Finnish Parliament"، Eduskunta، مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2012.
  2. ^ برلمان فنلندا (المحرر)، "History of Finnish Parliament"، اطلع عليه بتاريخ 4 juin 2014. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)، يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغs: |month= و|citation= (مساعدة) نسخة محفوظة 12 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.