ريناتير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 04:46، 12 فبراير 2021 (بوت:إصلاح رابط (1)). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الشبكة الوطنية لتكنولوجيا الاتصالات السلكية واللاسلكية والتعليم والبحوث: ريناتير (بالفرنسية: RENATER) هي شبكة كمبيوتر فرنسية تربط بين مختلف الجامعات ومراكز البحوث المختلفة في فرنسا وفي مقاطعات ما وراء البحار. وقد أقيمت في عام 1992.

المبدأ

ريناتير هي شبكة للمصلحة العامة وافق على إنشائها أمر حرر بتاريخ 27 يناير 1993[1]، وأعضاؤها هم المنظمات البحثية الرئيسية: CNRS، CPU، CEA، INRIA, CNES, INRA, INSERM, ONERA, CIRAD, CEMAGREF, IRD, BRGM ، كذا وزارة التربية الوطنية ووزارة التعليم العالي والبحث. ريناتير يدير أيضا نقطة تبادل المعلومات SFINX، وله صلات مع CERN والمشاريع البحثية. وهي شبكة تربط بين أكثر من 1000 من المواقع عن طريق سرعة نقل عالية جداً (اتصالات تصل إلى 10 جيجابت/ثانية، قلب الشبكة يدار بتدفق 80 جيجابايت/ثانية في محافظة باريس) ومن IPv4 وIPv6 الأصلي. ريناتير متصل بالشبكة الأوروبية GEANT (من خلال وصلة 10 جيجابت/ثانية). وهو أيضا متصل بالإنترنت في فرنسا (SFINX عن طريق 10*2 جيجابايت/ثانية)، والعالم عبر وصلتين IP من باريس وليون.

وصلات خارجية

مراجع



شبكة حاسوب.png
هذه بذرة مقالة عن شبكة الحاسوب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.