شبيه الطفيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 22:49، 24 سبتمبر 2020 (بوت:إصلاح رابط (1)). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

شَبيهُ الطُّفَيلِيّ أو أشباه طفيليات [1] هي كائنات حية تنفق جزءا كبيرا من حياتها داخل، أو حول، كائن حي آخر وتنتهي هذه العلاقة بقتل العائل (المضيف).

تاريخ

مصطلح "أشباه طفيليات" صاغه الكاتب السويدي الفنلندي أودو مورانال ريوتر في عام 1913 واعتمده في اللغة الإنجليزية ويليام مورتون ويلر. استخدم رويتر هذا المصطلح لوصف الاستراتيجية التي يتطور فيها الطفيلي في جسم فرد، أو حوله، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى قتل ذلك المضيف.

أشباه طفيليات هي أحد الاستراتيجيات الستة التطورية الرئيسية في عالم التطفل، تقتل أشباه الطفيليات في نهاية المطاف مضيفها، وعادة قبل أن تتمكن من إنتاج ذريتها. وتسمى أحيانا ككائن طفيلي غير قاتل، خاصة إذا كان فطر.

تمنع بعض أشباه الطفيليات (Idiobiont) مضيفها من التطور والنمو بعد أن تقوم بشله. بينما تسمح أنواع أخرى (Koinobiont) للمضيف بمواصلة نموه في حين تتغذى عليه، ويمكنها أن تبدأ التطفل في أي مرحلة من مراحل حياة المضيف.

مراجع