شطيرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها CommonsDelinker (نقاش | مساهمات) في 01:09، 4 مارس 2021 (تمت إزالة الملف BLT_sandwich_on_toast.jpg من هنا كونه حذف من مشروع كومنز بواسطة Túrelio بسبب Copyright violation: https://www.istockphoto.com/photo/blt-sandwich-gm172166026-277520 Stock photo from 2004, photographer portfolio there has other). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شطيرة
Sandwich.jpg
معلومات عامة
المنشأ
النوع
المكونات الرئيسية

الشطيرة أو الساندويتش (عن الإنجليزية) أو الكسكروط[بحاجة لمصدر] أو الكسكروت (عن الفرنسية) هي أسماء متعددة لشيء واحد هو أي طعام بالخبز يمكن تناوله على عجل باردا كان أو ساخنا، يتناولها المرء عادة في المكتب، أو على قارعة الطريق، إسكاتاً لجوعه، وقد يتناولها في الرحلات والأسفار مستعصياً بها عن الوجبات الدسمة المألوفة في البيوت والمطاعم.

التعريب

لفظ سندوتش شائع بين العرب وليس له في الأصل كلمة مرادفة بالعربي، ولعل "اللمجة" تقرب منه، ومع هذا فقد استعمل كبار الأدباء كعباس محمود العقاد ومصطفى المنفلوطي وإبراهيم عبد القادر المازني ونجيب محفوظ وغيرهم كلمة "الشطيرة" وجمعوها على شطائر. وفي العصر العباسي، شاع نوع من الأطعمة اسمه بزماورد وقيل أنه قريب لما يعرف اليوم بالساندويج.[2]

وهناك قصة شائعة تقول أن إحدى المجامع اللغوية عربته «شاطر ومشطور وبينهما كامخ، أو طازج»، لكنها لا تصح،[3] وقيل أن كلمة "الكامخ" تشير إلى كل ما يوضع داخل السندوتش.[4] وجاء في قاموس لسان العرب باب كمخ:

«والكامَخُ نوع من الأُدْم معرّب، وقرّب إلى أَعرابيّ خبز وكامَخٌ فلم يعرفه فقال: ما هذا؟ فقيل: كامَخٌ، فقال: قد علمت أَنه كامَخٌ ولكن أَيُّكم كمَخَ به؟ يريد سلَح به.[5]»

لفظة السندويش

دُعيت الشطيرتان "سندويتشاً" عام 1762 م لأن جون مونتاغيو، إيرل سندويتش الرابع، قضى آنذاك على مائدة القمار أربعاً وعشرين ساعة لم يَطْعَم خلالها غير شطائر من لحم بارد.[6]

مراجع

  1. ^ حسن, ليث رؤوف (2013 م)، المعجم الكامل للكلمات والمصطلحات العراقية، دبي، ص. 293. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)
  2. ^ معجم المصطلحات والالقاب التاريخية - IslamKotob - Google Books نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الفتوى (539) - مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية نسخة محفوظة 28 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ شاطر ومشطور وبينهما كامخ - الرياض نسخة محفوظة 23 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ كمخ - لسان العرب نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ السندويتش - موسوعة المورد، منير البعلبكي، 1991 م نسخة محفوظة 26 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية