يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

آسيا الشمالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 17:26، 3 مارس 2021 (بوت:تدقيق إملائي V1.9*). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

شمال آسيا

شمال آسيا أو آسيا الشمالية وتتألف فقط من الجزء الآسيوي في روسيا , وهذا المصطلح قليل الاستخدام وبدلا من ذلك يستخدم مصطلح روسيا الشرقية أو روسيا القريبة من أوروبا الشرقية بدلا من مصطلح شمال آسيا .

وعرفت روسيا سابقا باسم الإتحاد السوفيتي والتي امتدت من شرق جبال الأورال إلى سيبيريا الغربية .

التركيب السكاني

في عام 1875م كان عد سكان شمال آسيا 8 ملايين نسمة، وبين العام 1801 -1914 حوالي 7 ملايين شخص استقرت في سيبيريا قادمين من أوروبا بسبب الحرب العالمية الأولى بنسبة 85% منهم قبل الحرب العالمية الأولى بربع قرن .

معظم التقديرات تشير إلى أن عدد الروس والأكرانيين وصل إلى 40 مليون نسمة في شرق جبال الأورال، ويوجد في سبيريا 445175 نسمة من بورياتس و 443852 نسمة من ياكوتس بالأضافة إلى 400000 من الألمان , ونصف مليون من التتار الذي استقر منهم 300000 ألف من التتار في فترة الإستعمار ومليون صيني يعيشون في الشرق الأقصى من سيبريا .

أقسام آسيا الشمالية

تنقسم آسيا الشمالية إلى:

المصادر

ويكيبيديا الإنجليزية

ar:شمال آسيا

Asia stub.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بجغرافية آسيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.