هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

صالح الاطيوش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 17:51، 21 سبتمبر 2020 (بوت:إضافة بوابة (2.3) (بوابة:ليبيا)). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2019)


صالح الاطيوش
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 1878  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 1948 (69–70 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Libya (1951–1969).svg ليبيا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

صالح الكيلاني الاطيوش هو أحد قادة الجهاد ليبي وهو حفيد المجاهد القديم محمد بن يوسف المعروفين ضد الغزاة الإيطاليين والذي ذكره قائد الجيوش الإيطالية في ليبيا إبان تلك الحقبة في تاريخ ليبيا "الجنرال رودولفو غراتسياني في كتبه ككتاب "نحو فزان" وكذلك كتاب "برقة المهداة"، وكيف كان هذا القائد المخضرم" صالح باشا الاطيوش " والذي كان زعيما وقائد لدور المغاربة واحد القادة في معركة القرضابية، التي تكبد فيها الطليان خسائر فادحة، وكذلك قاد معركة البريقة الاولى والثانية ومعركة يوم الكراهب[بحاجة لمصدر] ومعركة بئر بلال الاولى والثانية والرمسه و(المعروفة بحيشان اجبيل) ومعركة الكيروانه وغريدت الحداد(عرق السبط) ومعركة بوفضيله والنوفلية وعلوت الرشاح والخدة ومعارك الهروج والكفرة كما شارك ابنه الشريف في تاقرفت والقي عليه واعدم بعد مساومته ورفضه . حتى أن "غرتسياني" قال عنه في كتابه "نحو فزان" هذا الاقتباس :"كانت ضرورة دفع قواتنا لاحتلال المناطق الجنوبية تفرض علينا أن نجد قبل كل شيء حلا لمسألة المناطق الشرقية الممتدة بين (سرت) و(إجدابية) فقد كانت تسكن فيها (المغاربة) التي لم تخضع قط لحكمنا منذ سنة 1911 حتى الآن. والتي كانت على العكس من ذلك قد أنزلت بنا أضراراً في حوادث مؤلمة وغارات بقيت دون أن ينتقم لها أحد، تحت قيادة زعيمها الرئيسي (صالح الاطيوش)".. انتهى الاقتباس من صفحة 303 من الكتاب المشار إليه لصاحبه رودولفوا غراتزياني، لقد كان عمل الاطيوش يتماشى مع تعاليم واوامر الديانة الإسلامية من اوامر الشرعية تحت القيادة السنوسية الحكيمة بقيادة الامير ادريس المهدي السنوسي رحمه الله . التي قضى طوال فترة جهاده مدافعا عن دينه ووطنه. وقد ذكره غراتسياني ايضا إبان فترة الجهاد في معركة القرضابية* التي تكبد فيها الطليان خسائر فادحة* وكذلك قاد معركة البريقة ومعركة الكراهب[بحاجة لمصدر] ومعركة بئر بلال. حتى أن "غرتسياني" قال عنه في كتابه "نحو فزان" هذا الاقتباس :"كانت ضرورة دفع قواتنا لاحتلال المناطق الجنوبية تفرض علينا أن نجد قبل كل شيء حلا لمسألة المناطق الشرقية الممتدة بين (سرت) و(إجدابية) فقد كانت تسكن فيها (المغاربة) التي لم تخضع قط لحكمنا منذ سنة 1911 حتى الآن. والتي كانت على العكس من ذلك قد أنزلت بنا أضراراً في حوادث مؤلمة وغارات بقيت دون أن ينتقم لها أحد* تحت قيادة زعيمها الرئيسي (صالح الاطيوش)".. انتهى الاقتباس من صفحة 303 من الكتاب المشار إليه لصاحبه رودولفوا غراتزياني.

تحركت قوات مدرعة* وكتيبة أحباش* وسرية فرسان بقيادة الجنرال تلجر عبر القطفية الواقعة على بعد

حثي نصب المجاهدون كمينا عند بئر ابلال. وكانت قيادة المجاهدين للمجاهد صالح الأطيوش* وبمساعدة المجلس الحربي للدور المكون من: الشيخ الزروق خطاب القابسي - المبروك باسل - الشيخ موسى الرقعي - والشيخ محمود بوهدمة القبائلي - الشيخ ابرهيم بوسيف الصبحي - الفضيل اجبيل - عبد النبي مذكور - فضيل المهشهش - موسى احموده - وفادة لكراكين - اللافي مفتاح الصبحي - آدم النويحف القابسي.

وعندما وصلت القوات الإيطالية عند موقع بئر ابلال يوم 10/6/ 1923 ف انقض عليها المجاهدون في معركة انتحارية استمرت بضع ساعات* حالف المجاهدين النصر بعد مقتل الجنرال تلجر* وإبادة كل الحملة* وحرق حوالي مائة دبابة وشاحنة* ولم تنج إلا سيارتان* إحداهما تقل الومندز (روليني) الذي لاذ بالفرار* وغنم المجاهدون خمسة وعشرين مدفعا ورشاشا* وألف بندقية صالحة للاستعمال* ومئات من صناديق الذخيرة.

ومن المجاهدين الذين أبلوا بلاء حسنا في هذه المعركة: المجاهد عيسى بوهدمة القبائلي - يوشف نشاد - منصور اجبيل - عبد النبي يا سين ضاوي - قجة عبد الله القراعني - محمود حمد الذباح - محمد اشويخ البرعصي - عثمان عبد الرازق حمد اوحيدة - مفتاح القيصة - عبد الله شعبان الدواسي - وجرح كل من المجاهد - عبد الله عبد النبي مذكور - جمعة شلش - أحمد لطيوش.

واستشهد في هذة المعركة كل من: امهدي الحرنة - حمد اسكات - الزروق لطيوش - نصر العمى - عبد السلام البرعصي - حمد الشامخ الصبيحي - الصالحين الضبع.

وسميت هذه المعركة بمعركة الكراهب* نسبة للعدد الهائل من السيارات والآليات التي استخدمها العدو* وتمكن المجاهدون من تدميرها بالكامل* وكان ذلك بتاريخ 10/6/1923 ف ثم توجه المجاهدون شمالا إلى البريقة لملاقاة العدو عند الساحل* وكانت قيادة المجادين للمجاهد صالح الأطيوش* والقوات الإيطالية بقيادة الجنرال ماليللي* حيث أصد الأوامر لجنوده باتخاذ مواقعهم لمهاجمة المجاهدين* فبادر المجاهدون بالهجوم* وجرت معركة حامية الوطيس* حيث أسفرت هذه المعركة عن إبادة أغلب القوات الإيطالية* وانتصر فيها المجاهدون وقتل الجنرال ماليللي قائد الحملة* ولم ينج من جنوده إلا القليل الذين لجأوا إلى شاطئ البحر* ورفعو راية الاستسلام* وغنم المجاهدون أسلحة وعتاد كثير.

من الذين استبسلو في هذه المعركة: حسن الدغيلي - يوشف اكرود قابس - سلطان بوميز - علي الكرش - بوحبل بو خماده - خليفة الحمر نوفل - امصادف الرقعي - علي أبويت الشيخي - عيسى بوهدمة القبائلي - علي دنقير الذباح - يوسف عمر نشاد - يونس الجبالي ضاوي - الكيلاني القرقعي - الشيخ عبد ربه العليوي - صالح بو عكرة - عبد الجليل بو خماده - فرج صقر المشيطي - حمد الشعيبي - بو راوي صديق القيصة.

واستشهد في هذة المعركة كل من: محمد صالح اجبيل - إبراهيم الفيل - حمد اكرود قابس - رابح القبائلي - علي عبد ربه لطيوش - عبد النبي امخيمر - بو اخفيفة امخيمر - جاد الله اكريم بهيج - النعاس عقبة بوشيبة - غيث أحمدي - الزايط القبائلي.

وتعبر هذه اللمحة لمحة مبسطة عن هاتين المعركتين (بئر ابلال والبريقة) اللتين تعتبران من أقوى المعارك التي خاضها المجاهدون ضد الغزاة الطليان* وقد وصف الجنرال غريسياني معركتي بئر بلال والبريقة بالهزيمة الموجعة والمفجعة التي تفاخر الليبيون بها.