يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.

صيغة مجملة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Mr.Ibrahembot (نقاش | مساهمات) في 05:04، 7 ديسمبر 2019 (بوت: أضاف قالب:معرفات مركب كيميائي). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

في الكيمياء

الصيغة المجملة (نسبة ملكية) لمركب تعني تعبير مبسط لعدد كل نوع من الذرات (للعناصر الكيميائية) الموجودة في هذا المركب . ولا توضح الصيغة المجملة أي شيء متعلق بالنظائر ، أو التركيب ، أو الرقم المطلق لعدد الذرات في المركب . وتعتبر النسبة الملكية قياسية للمركبات الأيوينة مثل كلوريد الكالسيوم CaCl2 ، وأيضا للجزيئات كبيرة الحجم مثل ثنائي أكسيد السيليكون SiO2 . ويرجع المصطلح ملكية إلى تلك العملية في تحليل العناصر، وهي طريقة من طرق الكيمياء التحليلية تحدد النسبة المئوية للعناصر المكونة لمادة كيميائية نقية .

وعلى العكس فإن التركيب الجزيئي يحدد الرقم الدقيق للذرات المكونة لكل جزيئ من هذا المركب .

فمثلا ، الهيكسان يمكن أن يكون له شكل التركيب الجزيئي الآتي CH3CH2CH2CH2CH2CH3

والذي يوضح أن له سلسلة مستقيمة من 6 ذرات كربون و 14 ذرة هيدروجين ويكون التركيب الجزيئي للهكسان C6H14 .

بينما تكون النسبة الملكية لنفس الجزيء C3H7 والتي توضح أن نسبة الهيدروجن : الكربون 7:3

في الفيزياء

الصيغة المجملة في الفيزياء قانون استنباطي تعني معادلة رياضية تتنبأ بالنتائج ، ولكن لا توجد إثباتات نظرية توضح كيفية عملها .

فمثلا معادلة ريدبرج والتي تتنبأ بالطول الموجي للهيدروجين . والتي تم اقتراحها في عام 1888 ، تنبأت بدقة بالطول الموجي لسلسلة ليمان ، ولكن حتى قام نيلز بور في عام 1913 بنشر نظرية بور لم يكن من الممكن معرفة لماذا تعمل هذه المعادلة بطريقة صحيحة .

انظر أيضًا