غلوبيولين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 01:33، 19 سبتمبر 2020 (بوت:إصلاح رابط (1)). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الغلوبيولين أو الجلوبيولين أو الغلوبولين (بالإنجليزية: Globulin)‏ هو أحد أنماط بروتينات بلازما الدم، إلى جانب الزلال (الألبومين).[1][2][3] هذا النمط العام من البروتينات يتألف من سلسلة غير متجانسة من عائلات البروتينات، بالترافق مع جزيئات أكبر وأقل انحلالية مائية في الماء النقي مقارنة بالألبومين، هذه الخاصية تجعل الكريينات تهاجر بسرعة أقل من الزلاليات في الرحلان الكهربائي.

يستعمل مصطلح كريين المأخوذ من كلمة كرة بالعربية لوصف الغلوبولين وأحيانا بالتبادل مع مصطلح بروتين كروي Globular protein. في جميع الأحوال، فإن الألبومين هو أيضا بروتين كروي لكنه ليس كريينا. لكن جميع بروتينات المصل الكروية عدا الألبومين هي كريينات.

يستعمل رحلان البروتينات الكهربائي Protein electrophoresis لتصنيف الكريينات إلى أربعة مجموعات :

انظر أيضًا

وصلات خارجية

مراجع

  1. ^ "معلومات عن غلوبيولين على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 30 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن غلوبيولين على موقع psh.techlib.cz". psh.techlib.cz. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن غلوبيولين على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.