فاني ماي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 15:51، 27 سبتمبر 2020 (بوت:إصلاح رابط (1)). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

فاني ماي (بالإنجليزية: Fannie Mae )‏ وهو الاسم الشائع للرابطة الفدرالية الوطنية للرهن العقاري (بالإنجليزية: Federal National Mortgage Association)‏ وهي واحدة من أكبر مؤسسات الرهن العقاري العاملة في السوق الثانوية للرهن في الولايات المتحدة.[1][2][3] تأسست عام 1932 بعد انهيار السوق العالمي وهي شركة مساهمة الا انها مضمونة من قبل الكونغرس الاميريكي بحسب نظام Government sponsored enterprise منذ العام 1968.

وخلافا للاعتقاد السائد، فأن فان ماي لا تقدم أي قروض للعامة، بل تقوم بتأمين السيولة للمقرضين في سوق الإقراض الأساسية. وتسيطر الشركة مع مؤسسة فريدي ماك على ما يقارب 50% من سوق الرهن العقاري الأمريكي اي ما يعادل 3 تريليون دولار.

وفي 7 أيلول 2008، أعلن جايمس لوكارت، مدير وكالة التمويل العقاري الفدرالي، وضع شركتي فاني ماي و فريدي ماك تحت الحماية مما يعتبر أكبر تدخل من قبل الحكومة في السوق المالية منذ عقود.

انظر أيضا

وصلات خرجية

مراجع

  1. ^ Hilzenrath, David S. (2011-12-21). "Daniel Mudd, ex-Fannie Mae CEO, takes leave of absence [sic] from hedge fund firm". The Washington Post. مؤرشف من الأصل في 07 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 مارس 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ Alford, Rob. "History News Network | What Are the Origins of Freddie Mac and Fannie Mae?". Hnn.us. مؤرشف من الأصل في 05 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ 11 مارس 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ [1]نسخة محفوظة October 10, 2008, على موقع واي باك مشين.


Factory USA.svg
هذه بذرة مقالة عن شركة أمريكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.