يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قانون الجنسية البريطاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي النسخة الحالية من هذه الصفحة، وقام بتعديلها MenoBot (نقاش | مساهمات) في 17:47، 9 سبتمبر 2020 (v2.03b - باستخدام ويكيبيديا:فو (عناوين تحوي نقطتين)). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة.

(فرق) → نسخة أقدم | نسخة حالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (مايو 2020)

قانون الجنسية البريطاني هو قانون المملكة المتحدة الذي يتعلق بالجنسية البريطانية. القانون معقد بسبب الوضع التاريخي للمملكة المتحدة كقوة إمبراطورية .

فئات الجنسية البريطانية[عدل]

.[1]

الفئة نش ريطاني



</br> جواز سفر
المساعدة القنصلية



</br> من المناصب الدبلوماسية البريطانية
معفاة من



</br> مراقبة الهجرة في المملكة المتحدة
مواطن بريطاني ✔️ ✔️ ✔️ ✔️
مواطن أقاليم ما وراء البحار البريطانية ✔️ ✔️ ✔️ ✔️ ( جبل طارق )
(الأقاليم الأخرى)
مواطن بريطاني في الخارج ✔️ ✔️
الموضوع البريطاني ✔️ ✔️ ✔️ (مع حق الإقامة )
(بدون حق السكن )
المواطن البريطاني (في الخارج) ✔️ ✔️
شخص بريطاني محمي ✔️ ✔️

يمكن الحصول على الجنسية البريطانية بالطرق التالية[عدل]

  1. بالولادة في المملكة المتحدة أو في إقليم بريطاني مؤهل لما وراء البحار لوالد مواطن بريطاني في وقت الولادة ، أو لوالد مقيم في المملكة المتحدة أو في إقليم ما وراء البحار
  2. بالولادة في الخارج ، والتي تشكل "بالنسب" إذا كان أحد الوالدين مواطنًا بريطانيًا بخلاف النسب (على سبيل المثال بالولادة أو التبني أو التسجيل أو التجنس في المملكة المتحدة). لا يمكن نقل الجنسية البريطانية عن طريق النسب إلا لجيل واحد من الوالد الذي هو مواطن بريطاني بخلاف النسب ، إذا ولد الطفل في الخارج.
  3. بالتجنس
  4. عن طريق التسجيل
  5. بالتبني
  6. ذا كنت ذو مكانة مهمة في الأراضي البرطانية (دكتور-مهندس....)

الحصول على جنسية أقاليم ما وراء البحار البريطانية[عدل]

يحتوي قانون الجنسية البريطانية لعام 1981 على أحكام لاكتساب وفقدان جنسية الأقاليم البريطانية التابعة (BDTC) (التي أعيدت تسميتها جنسية الأقاليم البريطانية ما وراء البحار (BOTC) في عام 2002) على أساس مماثل لتلك الخاصة بالجنسية البريطانية. وقد فوض وزير الداخلية سلطات منح BOTC إلى حكام أقاليم ما وراء البحار. فقط في الحالات الاستثنائية ، يتم تجنيس الشخص باعتباره BOTC من قبل وزارة الداخلية في المملكة المتحدة.

الحصول على فئات أخرى من الجنسية البريطانية[عدل]

من غير المعتاد أن يكون الشخص قادرًا على الحصول على الجنسية البريطانية في الخارج ، أو راع بريطاني أو وضع شخص محمي بريطاني. وهي غير قابلة للانتقال عمومًا عن طريق النسب ، كما أنها غير قابلة للاكتساب بالتسجيل ، باستثناء حالات معينة لمنع انعدام الجنسية . كما أنه من غير الممكن لأي شخص أن يحصل على حالة المواطن البريطاني البريطاني (ما وراء البحار) حيث أن فترة التسجيل لهذه الحالة قد انتهت بشكل دائم في 31 ديسمبر 1997.

حرية السفر للمواطنين البريطانيين[عدل]

متطلبات التأشيرة للمواطنين البريطانيين
  United Kingdom

في عام 2017 ، اصبح البريطانيون قادرون على السفر إلى 173 دولة وإقليم بدون تأشيرة ، مما جعل جواز السفر البريطاني الرابع من حيث حرية السفر (بجانب جوازات السفر النمساوية والبلجيكية والهولندية والفرنسية واللوكسمبرجية والنرويجية والسنغافورية) وفقًا إلى مؤشر قيود تأشيرة هينلي . [2]

انظر أيضا[عدل]

  • قانون الجنسية البريطانية
  • الموضوع البريطاني
  • مشروع إعلام المواطن
  • الهجرة الحديثة إلى المملكة المتحدة
  • مواطن الكومنولث

ملاحظات[عدل]

ومراجع

  1. ^ Lord Goldsmith citizenship review نسخة محفوظة 16 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Global Ranking - Visa Restriction Index 2017" (PDF). Henley & Partners. مؤرشف من الأصل (PDF) في 8 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]