لدائن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها مَصعوب (نقاش | مساهمات) في 15:58، 2 فبراير 2021 (تصحيح). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشط مصنوع من اللدائن.
منتجات وأدوات تصنع من اللدائن.

اللدائن[1] (المفرد: لَدِيْنَة، لَدِنَة) هي صنف من المواد التخليقية المصنوعة من المكاثير والتي تمتاز بقابليتها للتشكيل. والمكاثير هي عبارة عن مركبات ذات كتلة جزيئية كبيرة تنتج من اتحاد جزيئات صغيرة تدعى مواحيد (مفردها موحود) ومن الأمثلة عليها السيلسولوز (مكثور طبيعي)، البوليستيرين (مكثور صناعي) و السيلسولوز (مكثور من عدد كبير من وحدات الجلوكوز).

والبوليستيرين: مكثور من وحدات صغيرة تدعى الستيرين C6H5CCH=CH2 والمكاثير مركبات ذات أهمية كبيرة في حياة الإنسان فهي جزء من بناء جسمه الحي ومثال عليها البروتينات التي تبني أجسام الكائنات الحية.

ومكثور البولي فنيل كلورايد (pvc)لذي يتكون من مواحيد H2C=CHCL ويستخدم في صناعة التمديدات الصحية ومواد عزل كهربائي وحراري. يستخدم مصطلح المكاثير في البروتينات التي تعد مكاثير لأحماض أمينية.

تعدّ اللدائن نوعاً من أنواع المواد العضوية والشبه عضوية والمكاثير المصنعة ويوجد العديد من الأنواع من اللدائن ولكن حتى عام 1930 كانت اللدائن المعروفة هي السيليلويد والباكيلايت وبعد ذلك تم اكتشاف أنواع عديدة من اللدائن من بينها النايلون والبوليتين والتيريلين والبوسليسترين. يذكر أن العالم الأمريكي البلجيكي ليو بايكلاند كان أول من صنع اللدائن في العام 1907.

انظر أيضًا

مراجع

  1. ^ "لدن". ديوان اللغة العربية. مؤرشف من الأصل في 21 يناير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.