لمفومة الخلايا البائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها 178.80.2.242 (نقاش) في 14:29، 8 مارس 2021 (اضافة على الموضوع). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لمفومة الخلايا البائية
صورة مجهرية تظهر لمفوما ضخمة بائية الخلايا. صبغة فيلد.
صورة مجهرية تظهر لمفوما ضخمة بائية الخلايا. صبغة فيلد.

معلومات عامة
الاختصاص علم الأنسجة وعلم الأورام
من أنواع لمفوما لاهودجكينية،  وأمراض كريات الدم البيض  [لغات أخرى]‏،  واضطراب مناعي  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الإدارة
أدوية

اللمفومات بائية الخلايا (بالإنجليزية: B-cell lymphoma)‏ هي أنواع من اللمفوما تؤثر على الخلايا البائية.[1][2][3] اللمفومات هي سرطانات دموية في العقد الليمفية، وهي تتطور بشكل متكرر أكثر لدى البالغين الأكبر سنًا والأفراد منقوصي المناعة.

تشمل الأورام اللمفاوية للخلايا البائية كلاً من أورام هودجكين اللمفاوية ومعظم الأورام اللمفاوية اللاهودجكينية. يتم تقسيمها عادةً إلى درجات منخفضة وعالية ، تتوافق عادةً مع الأورام اللمفاوية البطيئة النمو (بطيئة النمو) والأورام اللمفاوية العدوانية ، على التوالي. كتعميم ، تستجيب الأورام اللمفاوية البطيئة للعلاج وتظل تحت السيطرة (في حالة سكون) مع بقاء طويل الأمد لسنوات عديدة ، ولكن لا يتم علاجها. عادةً ما تتطلب الأورام اللمفاوية العدوانية علاجات مكثفة ، وبعضها لديه احتمالية جيدة للحصول على شفاء دائم.

يعتمد التشخيص والعلاج على النوع المحدد من سرطان الغدد الليمفاوية وكذلك المرحلة والدرجة. يشمل العلاج العلاج الإشعاعي والكيميائي. غالبًا ما يمكن علاج الأورام اللمفاوية للخلايا البائية البطيئة في المرحلة المبكرة بالإشعاع وحده ، مع عدم تكرارها على المدى الطويل. يتم علاج المرض العدواني في مراحله المبكرة بالعلاج الكيميائي والإشعاعي غالبًا ، بمعدل شفاء 70-90٪. [1] في بعض الأحيان ، تُترك الأورام اللمفاوية البطيئة المرحلة المتأخرة دون علاج ومراقبتها حتى تتطور. يتم علاج المرض العدواني في المراحل المتأخرة من خلال العلاج الكيميائي ، بمعدلات شفاء تزيد عن 70٪.

انظر أيضا

مراجع

  1. ^ Metathesaurus&code=C0079731 "معلومات عن لمفوما بائية الخلايا على موقع ncim-stage.nci.nih.gov"، ncim-stage.nci.nih.gov، مؤرشف من Metathesaurus&code=C0079731 الأصل في 14 ديسمبر 2019. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)، تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن لمفوما بائية الخلايا على موقع l.academicdirect.org"، l.academicdirect.org، مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019.
  3. ^ "معلومات عن لمفوما بائية الخلايا على موقع disease-ontology.org"، disease-ontology.org، مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019.
Star of life caution.svg إخلاء مسؤولية طبية