انتقل إلى المحتوى

ماكرينوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 07:31، 27 فبراير 2021 (بوت:التصانیف المعادلة (4.3):+ 1 (تصنيف:أباطرة الروم)). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

ماكرينوس
(باللاتينية: Marcus Opellius Macrinus)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 164
شرشال
الوفاة 218
كبادوكيا
مواطنة روما القديمة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأولاد
مناصب
إمبراطور روماني   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
11 أبريل 217  – 8 يونيو 218 
الحياة العملية
المهنة سياسي،  ومحامٍ  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

ماكرِنُس أو مَكرِنوس (باللاتينية: Marcus Opellius Severus Macrinus Augustus؛[هامش 1] حوالي 165–218 م) إمبراطور روماني حكم من عام 217 إلى عام 218 م. كان ماكرنس من أصل بربري (أمازيغي). حكم الإمبراطورية الرومانية لمدة أربعة عشر شهرا في 217 و 218. ماكرينوس هو أول من يصبح امبراطورا دون العضوية في الطبقة السيناتورية.[1]

الخلفية والوظيفة

ولد في قيصرية (وهي الآن شرشال، الجزائر) في مقاطعة موريطنيا القيصرية الرومانية، تلقى ماكرينوس تعليما سمح له بالارتقاء إلى الطبقة السياسية الرومانية. خلال السنوات كونسمعة باعتباره محاميا ماهرا. تحت حكم الإمبراطور لوسيوس سيبتيموس سيفيروس أصبح موظفا مهما. عينه كاراكلا قائدا للحرس الامبراطوري المعروف باسم الحرس البرايتوري. في حين يرجح أن ماكرينوس تمتع بثقة كاراكالا، فيقال أن هذا قد تغير عندما تم التنبؤ له بأنه سيعزل الإمبراطور ويخلفه. أشيع عن ماكرينوس بمازعم رغبته في اعتلاء العرش بنفسه. ونظرا لما عرف عن كاراكالا بقتل المعارضين السياسيين، وربما خشي ماكرينوس على سلامته الشخصية إن الإمبراطور قد أدرك هذه النبوءة. وفقا لديو، فقد اتخذ كاراكالا بالفعل خطوة نحو إعادة تعيين أعضاء مجلس ماكرينوس.

في ربيع العام 217، كان كاراكالا في المقاطعات الشرقية يعد لحملة ضد الامبراطورية البارثية. وكان ماركينوس من بين موظفيه، وكذلك أعضاء آخرون من الحرس الامبراطوري. وفي أبريل من ذلك العام توجه الإمبراطور لزيارة معبد لونا بالقرب من المكان الذي وقعت فيه معركة كاراي، برفقة حرسه الشخصي، وكان ماكرينوس من بينهم. الأحداث ليست واضحة، ولكن من المؤكد أن كاراكالا قتل في وقت ما في الرحلة (ربما في 8 أبريل). وأعيدت جثة كاراكالا من المعبد من قبل حراسه الشخصيين، إلى جانب جثة حارس شخصي. القصة كما رواها ماكرينوس أن الحارس القتيل هو من قتل كاراكالا. وقبل 11 أبريل عين ماكرينوس عين نفسه إمبراطورا. كما رشح ماكرينوس ابنه وخلفه ديادومنيانوس قيصر وخول له اسم "أنطونيوس"، وبهذا يربط نفسه مع عهود الأباطرة الأنطونيين المستقرة نسبيا في القرن الثاني الميلادي.

هوامش

  1. ^ MARCVS OPELLIVS SEVERVS MACRINVS AVGVSTVS

مراجع

  1. ^ "Macrinus, by race a Moor, from Caesarea... one of his ears had been bored in accordance with the custom followed by most of the Moors", كاسيوس ديو, Dio's Rome (bk 79), Kessinger Publishing, 2004, v.6, p.21

وصلات خارجية