يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
هناك اقتراح لدمج هذه المقالة مع مقالة أخرى، شارك في صفحة النقاش إذا كان لديك ملاحظات.

محمد السعيد بلعيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Dhafala (نقاش | مساهمات) في 22:08، 9 يونيو 2020 (دمج). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-merge.svg
هناك اقتراح لدمج محتويات هذه المقالة في المعلومات الموجودة تحت عنوان بلعيد محند أوسعيد. (نقاش)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر_2011)
محمد السعيد بلعيد
معلومات شخصية
الميلاد 20يناير1947
قرية بوعنان ولاية تيزي وزو
الجنسية الجزائر جزائري
الحياة العملية
التعلّم كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية
المهنة سياسي

محمد السعيد بلعيد (1947 - ) هو سياسي جزائري ووزير شغل عدة حقائب كالخارجية والاعلام ومؤسس جبهة العدالة والتنمية ذو التوجه الإسلامي وهو ينحدر من قرية بوعدنان التابعة لولاية تيزي وزو شرق الجزائر العاصمة.

الدراسة والتكوين

بعد إنهاء دراسته بمرحلتيها الابتدائية والثانوية التحق بلعيد بكلية الحقوق التي تخرج منها في العام 1971.

التوجهات الفكرية

يصنف بلعيد إسلاميا معتدلا، وهو لا ينكر انتماءه للتيار الإسلامي لكنه يرفض وصفه بالمرشح الإسلامي للانتخابات الرئاسية.

الوظائف والمسؤوليات

شغل منصب وزير للخارجية ووزير للاعلام في عهد بوتفليقة وعمل بعدة وظائف في مجال الإعلام حيث أشرف على إدارة عدد من الصحف والمؤسسات الإعلامية، واشتغل فترة بالتدريس، كما عمل سفيرا لبلاده بمملكة البحرين خلال ثمانينيات القرن الماضي.

التجربة السياسية

ارتبط اسم محمد السعيد بوزير الخارجية الجزائري المعروف أحمد طالب الإبراهيمي إذ كان مديرا لحملة الإبراهيمي الانتخابية خلال رئاسيات 1999 و2004 وأسس بلعيد رفقة طالب الإبراهيمي حزبا ذا ميول إسلامية هو "حركة الوفاء والعدل"، لكن السلطات الجزائرية رفضت منحه الترخيص القانوني بدعوى ضمه عناصر من "الجبهة الإسلامية للإنقاذ" التي منعتها السلطات في تسعينيات القرن الماضي وقبيل انتخابات 2009 أسس بلعيد حزبا جديدا هو "حزب العدالة والحرية" لكنه لم يحصل على ترخيص كسابقه ما جعله يترشح بصفة مستقلة وحل محمد السعيد في المركز السادس في هذه الانتخابات بحصوله على 0.92 من الأصوات.

Crystal personal.svg
هذه بذرة مقالة عن شخصية سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.