مغنطون نووي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 04:52، 21 أكتوبر 2020 (بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V5.1). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مغنطون نووي في الفيزياء (بالإنجليزية:nuclear magneton) هو ثابت فيزيائي ينتسب إلى العزم المغناطيسي لنواة الذرة .[1][2][3] تعود التسمية مغنطون إلى كلمة "مغناطيس " ويراد بها التعبير عن مغناطيسية النواة ، ويرمز للمغنطون النووي بالرمز .

يعرف المغنطون النووي بالمعادلة :

حيث:

شحنة أولية,
ثابت بلانك المخفض,
كتلة السكون للبروتون

يبلغ ثابت المغنطون النووي بوحدات نظام الوحدات الدولي SI :

= 5.05078324 × 10-27 جول·تسلا-1

والمغنطون النووي هو الوحدة الطبيعية للتعبير عن العزم المغناطيسي لأي جسيم أولي ثقيل مثل نوكليونات (وهي مكونات النواة من بروتونات ونيوترونات) وأنوية الذرات .

وعلى عكس ذلك نجد أن الإلكترون له مغنطون ذاتي يسمى مغنطون بور نسبة إلى العالم الفيزيائي نيلز بور الذي يرجع له الفضل في تفسيره . ويبلغ مقدار مغنطون بور أكبر من المغنطون النووي نظرا إلى النسبة بين شحنة الإلكترون وكتلته أكبر بكثير عنها بالنسبة إلى البروتون . ويعبر مغنطون بور عن العزم المغناطيسي للإلكترون .

انظر أيضا

مصادر

  1. ^ "معلومات عن مغنطون نووي على موقع physics.nist.gov"، physics.nist.gov، مؤرشف من الأصل في 31 ديسمبر 2019.
  2. ^ "معلومات عن مغنطون نووي على موقع dx.doi.org"، dx.doi.org، مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016.
  3. ^ "معلومات عن مغنطون نووي على موقع academic.microsoft.com"، academic.microsoft.com، مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020.