ميالين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Mr.Ibrahembot (نقاش | مساهمات) في 04:19، 9 ديسمبر 2020 (بوت: أضاف قالب:مصادر طبية). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الهيكلُ النموذجي للخلية العصبية (العصبون)
العصبون

المَيَالين (بالإنجليزية: Myelin)‏ أو النخاعين[1] مادة دهنية تحيط بالمحور العصبي لبعض الخلايا العصبية (العصبونات)، مكونة طبقة عازلة كهربائيا هي "غمد المايلين"، عادة حول محور عصبي واحد فقط من الخلايا العصبية. ويعتبر ضروري جداً لحسن سير السيالة في الجهاز العصبي.

الميالين هو نوع من الخلايا الدبقية. يسمى إنتاج غمد النخاعين تكون الميالين. في البشر، يبدأ إنتاج النخاعين في الأسبوع الرابع عشر من مراحل تطور الجنين، على الرغم من وجود القليل من النخاعين في الدماغ في وقت الولادة. خلال مرحلة الطفولة يتكون الميالين بسرعة ويستمر إنتاجه من خلال مراحل الحياة للمراهقين.

التكوين

يتم تكوين الميالين من قبل أنواع مختلفة من الخلايا ، وتختلف في التركيب الكيميائي والتكوين ، ولكن تؤدي الوظيفة العازلة نفسها.المحاور العصبية المغلفة بالميالين بيضاء في المظهر ، تشبه " المادة البيضاء " في الدماغ . الميالين يساعد على عزل المحاور من الذرات المشحونة كهربائيا والجزيئات. تم العثور على هذه الجسيمات المشحونة (أيونات) في السائل المحيط بالجهاز العصبي بأكمله. تحت المجهر، المايلين يشبه سلاسل من "النقانق" .الكولسترول هو المكون الأساسي للميالين . الميالين يتكون من حوالي 40 ٪ مياه ؛ الكتلة الجافة حوالي 70 - 85 ٪ دهون وحوالى 15- 30 ٪ بروتينات . بعض البروتينات هي البروتين أساسي الميالين ، ميالين دبقي قليل التغصن (بروتين سكري) ، والبروتين (شحم بروتيني). الدهن الأساسي للمايلين هو شحمي سكري يسمي (galactocerebroside) . السلاسل الهيدروكربونية متشابكة من (sphingomelin).

روابط خارجية

مراجع

  1. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.



Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.