نازعة هيدروجين البيروفات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Sami Lab (نقاش | مساهمات) في 20:08، 28 يوليو 2020 (نقل Sami Lab صفحة نازع هيدروجين البيروفيت (إنزيم) إلى نازعة هيدروجين البيروفات على تحويلة: تنسيق عنوان). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

نازعة البيروفات (بالإنجليزية: Pyruvate dehydrogenase)‏.يختصر ب (E1)هو أول عنصر انزيمي من مجموعة نازعات البيروفات (PDC).[1] نازعة البيروفات يساهم في تحويل البيروفات إلى أسيتيل التميم بواسطة عملية تسمى نزع كربوكسيل البيروفات . وبعدهاأسيتيل التميم يستخدم في دورة حمض الستريك لتنفيذ التنفس الخلوي ، نازعة البيروفات ذلك يساهم في ربط تحلل المسار الأيضي ل دورة حمض الستريك والإفراج عن الطاقة عن طريق ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين.

طريقة العمل

يقوم نازعة البيروفات (E1) بتنفيذ التفاعلات الأولية داخل مجمع نازعة البيروفات (PDC): و ينزع الكربوكسيل من الركيزة 1 ( البيروفات ) ويختزل أستلة من الركيزة 2 ( يبويك ). فينضم يبويك إلى تساهمي الثنائي هيدروليباميد أسيتيل (E2)، والتي هي ثاني انزيم مكون الحفاز PDC. يعتبر رد فعل يحفزه نازعة البيروفات (E1) ليكون معدل منظم للخطوة للمجمع نازعة البيروفات (PDHc).

آلية

Pyruvate Dehydrogenase Mechanism

المراجع

  1. ^ "معلومات عن نازع هيدروجين البيروفيت (إنزيم) على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 6 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.