نظام الإسناد الفلكي الدولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها 213.139.53.35 (نقاش) في 12:22، 3 يناير 2021. العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

نظام الإسناد الفلكي الدولي [1](بالإنجليزية: International Celestial Reference System: ICRS)‏ هو نظام دولي متعارف عليه لوصف مواقع الأجسام والأجرام في الفضاء يعبر عن المرجع العالمي المتعارف والمتفق عليه في حسابات النظام الشمسي.

الإحداثيات

الإحداثيات المتبعة هي الإحداثيات الديكارتية والتي يقع مركزها في نقطة ثِقَل (مركز) المجموعة الشمسية. المحاور محددة عن طريق المرجع الفضائي ونقطة الربيع والتي يتحدد موقعها عن طريق متجهاتِِ فضائية منَصبة باتجاه أهداف فضائية ثابتة (نجوم محددة).

في الكاتالوج الرئيسي للإتحاد العالمي الفضائي يتم تحديد الإحداثيات للنظام عن طريق حسابات لمعدل أمكنة 1353 نجم رئيسي لفترة (التاريخ اليولياني) الذي بدأ في يناير عام 2000.

تخصيص النظام

يتم عن طريق حساب احداثيات 608 أجرام سماوية مشعة (نجوم) يتم تخصيص نظام ال ICRS إلى ما يعرف بِ: ICRF وهي اختصار لجملة: (International Celestial Reference Frame) التي تعني الإحداثيات العالمية للأجرام السماوية.

الأرض في النظام الشمسي

المنظمة المسؤولة عن تحديد موقع الأرض في النظام الشمسي بناءً على مواقع النجوم وعوامل أخرى على كوكب الأرض (مثل عدم كروية الأرض أو اختلاف الجاذبية من مكان لآخر وعوامل أخرى كثيرة) هي المنظمة العالمية لدوران الأرض و أنظمة التحديد ومراجعها (Internationalen Dienst für Erdrotation und Referenzsysteme (IERS و الذي انتقل موقعهُ الرئيسي من واشنطن إلى أوسو في اليابان و استقر الآن في فرنكفورت في ألمانيا.

مواضيع ذات صلة

مصادر

  1. ^ "International Celestial Reference System". مؤرشف من الأصل في 01 يوليو 2015. اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
Crab Nebula.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الفلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.