يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

هرم سكاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Mohamed Belgazem (نقاش | مساهمات) في 16:35، 7 فبراير 2021 (الرجوع عن تعديل معلق واحد من 2A02:9B0:4014:462:D82B:4572:7F4C:BE15 إلى نسخة 51840891 من شيماء.). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الهرم السكاني أو هرم الأعمار عبارة عن رسم بياني يوضح توزيع السكان حسب فئاتهم العمرية ونوعيتها، وهناك عدة أنواع من الأهرامات السكانية وهي الهرم ذو القاعدة العريضة والهرم ذو القاعدة الضيقة والهرم ذو القاعدة المتوسطة. وهو يعرض بيانات للسكان حسب العمر والنوع، ويسمى بالهرم لأنه في صورته الكلاسيكية والعلمية الأساسية يأخذ شكل الهرم، حيث يتكون من قاعدة عريضة تمثل معدل المواليد وتمثل قمته معدل كبار السن وفي المنتصف القوى العاملة، على أن الشكل العام للهرم السكاني يعتمد على طبيعة المجتمع من حيث مستويات المواليد والوفيات ونسبة الإعالة.[1]

الخصائص

أولا: دائما يرسم الهرم السكاني بوضع السكان الذكور على اليسار، والسكان الإناث على اليمين، وكذلك يوضع صغار السن في قاع الهرم السكاني وكبار السن في قمته، كما يتم التعبير عن الأرقام في منتصف الهرم إما سنة أو كل خمسة أعوام.

ثانيا: يتم قياس نسبة السكان في المحور الأفقي في الهرم السكاني بالمليون.[2]

الهرم ذو القاعدة العريضة ثم المتوسطة ثم الضيقة.

إعداده

طريقة إعداد الهرم السكاني[3] بالفيديو باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS [4]

المراجع