وحدة دولية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Mr.Ibrahembot (نقاش | مساهمات) في 15:49، 27 يونيو 2020 (بوت:إزالة قالب:وصلة إنترويكي من وصلة زرقاء). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الوحدة الدولية (بالإنجليزية: International unit)‏ تختصر (IU) وهي وحدة تستخدم في علم الأدوية لقياس لكمية من مادة، على أساس النشاط البيولوجي أو تأثيره. تستخدم هذه الوحدة لقياس العديد من المواد والمركبات في جسم الإنسان مثل الفيتامينات، الهرمونات، اللقاحات، العقاقير الطبية ونواتج الدم وغيرها من المواد المماثلة والنشطة بيولوجياً .

الهدف من الوحدة الدولية هو مقارنة العوامل البيولوجية الموجودة في العديد من الأشكال المختلفة أو المستحضرات (على سبيل المثال فيتامين(أ) في شكل ريتينول أو بيتا كاروتين) بحيث أن الأشكال المختلفة أو المستحضرات مع نفس التأثير البيولوجي تحتوي على نفس العدد من الوحدات الدولية. وقد وفر خبراء لجنة المقاييس البيولوجية لمنظمة الصحة العالمية مرجع لقياس المستحضرات للعامل، بحيث يحدد عدد الوحدات الدولية الموجودة في ذلك المستحضر بشكل دقيق قطعيا، ويحدد إجراء بيولوجي لمقارنة المستحضرات الأخرى من نفس العامل بمرجع المستحضر.

يختلف التعريف الدقيق للوحدة الدولية تبعاً لنوع المادة , ويتم اعتماده تعريف دولي لكل مادة، ولا يوجد أي تكافؤ بين مادتين مختلفتين فالوحدة الدولية لفيتامين(E) لا تعني بالضرورة احتوائها على نفس عدد الميليغرامات من الوحدة الدولية من الفيتامين(A).

معادل الكتلة للوحدة الدولية الواحدة

تعادل كتلة لمادة معينة من الوحدات الدولية ما يلي: