شبكة راديو وتلفزيون العرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ART)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شبكة راديو وتلفزيون العرب
art
Art logo.gif

معلومات عامة
تاريخ التأسيس 15 أكتوبر 1993 (العمر 24 سنة)[1]
النوع شركة خاصة
المقر الرئيسي  السعودية، جدة
الصناعة اتصال عن بعد
المنتجات تلفزيون فضائي منزلي
موقع ويب الموقع الرسمي لشكبة راديو وتلفزيون العرب

شبكة راديو وتلفزيون العرب (art) هي شبكة قنوات متنوعة مشفرة (نظام الدفع المسبق مقابل المشاهدة)، يملكها رجل الأعمال السعودي صالح كامل [2] .

نبذة عن الشبكة[عدل]

تعتبر أول شبكة قنوات متخصصة في الوطن العربي بدأت بثها من فوتشينو-أفزانو بالقرب من العاصمة الإيطالية روما في الخامس عشر من أكتوبر عام 1993 على القمر عربسات بخمس قنوات مجانية على مدار الساعة و في عام 1996 تحولت إلى قنوات مدفوعة.

كانت تمتلك مجموعة قنوات متخصصة في الموسيقى والأفلام والمنوعات والأطفال إضافة إلى الرياضة. في أوائل 2002 و مع إستلام عبد الله نجل صالح كامل للقنوات الرياضية في الشبكة، تم تصفية مجموعة من القنوات الأخرى مثل "قناة الموسيقى art5 "، التي كانت تحتكر عدد من الفنانين العرب حيث بيعت القناة لمجموعة روتانا السعودية الشريكة ل شبكة راديو وتلفزيون العربوالتي يملكها الوليد بن طلال بن عبد العزيز.

بدأت القنوات بثها من العاصمة روما في إيطاليا و بعدها انتقلت مكاتب البث للتتوزع بين المملكة الأردنية الهاشمية - العاصمة عمان ،القاهرة-مصر وبيروت-لبنان

تعرضت الشبكة لإنتقادات واسعة بسب احتكارها للنقل التلفزيوني لنهائيات كأس العالم 2006 في المنطقة العربية. كانت الباقة الرياضية تتحتكر الدوريات العربية ودوري ابطال العرب -ودوري ابطال أوروبا و الدوري الإنجليزي الممتاز لكنها خسرت الدوري الإنجليزي لصالح باقة شبكة أوربت شوتايم ،فيما كانت الضربة القاضية خسارتها دوري ابطال أوروبا لصالح قناة الجزيرة الرياضية موسم 2009و2010 ولمدة خمسة سنوات. قامت ببيع قنواتها الرياضية وما بقيت تملكه من حقوق رياضية إلى شبكة الجزيرة الرياضية في 21 نوفمبر 2009 بسبب الخسائر المادية الكبيرة . فقدت الشبكة بريقها بعد بيع الباقة الرياضية و اغلقت الكثير من قنواتها و لم تبقَ إلا بعض القنوات التي أصبحت تعمل بالشراكة مع باقة شبكة أوربت شوتايم.

راديو وتلفزيون العرب والشراكة معOSN[عدل]

القنوات الحالية[عدل]

القنوات السابقة[عدل]

الشعار القديم لشبكة راديو وتلفزيون العرب

مراجع[عدل]