أدفايتا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Advaita)

أدفايتا (باللغة السنسكريتية: अद्वैत वेदान्त) هي كلمة تعني حرفياً لا ثنائي، هو أقدم مذهب فرعي تابع للفيدانتا، وهو مذهب تقليدي هندي قديم يتضمن نصوصاً مشروحة ومفسّرة، بالإضافة إلى سادهانا (ممارسة الرياضة الروحية).

تعد أدفايتا الأصل في اللامثنوية (اللاثنائية)، والتي تؤمن بعدم وجود ثنائي منفصل من الروح الداخلية (أتمان) والروح الظاهرية (براهمان)، بالتالي فهي تعطي تأويلاً موحّداً للجسد الكامل في الأوبانيشاد.[1] بالتالي يقر مذهب أدفايتا أن براهمان هو الحقيقة الوحيدة، أما المثنوية بين النفس والعالم، أو بين الروح والمادة (انظر مسألة العقل - الجسد)، ما هي إلا ثمرة الوهم (مايا) أو الجهل (أفيديا).[2] يتوق أتباع مدرسة أدفايتا إلى التحرر والخلاص موكشا من خلال اكتساب المعرفة (فيديا Vidyā).

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Nakamura, Hajime (1990), A History of Early Vedanta Philosophy. Part One, Delhi: Motilal Banarsidass Publishers Private Limited
  2. ^ المعجم الفلسفي (PDF)، مجمع اللغة العربية، القاهرة، جمهورية مصر العربية: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، 1983م - 1403 هـ، ص. 6، مؤرشف من الأصل (PDF) في 2020-02-03 {{استشهاد}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)