دوسر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Aegilops)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

دوسر

 

المرتبة التصنيفية جنس[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نباتات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
كتيبة  بذريات
رتبة  قبئيات
فصيلة  نجيلية
فُصيلة  قبأوات
قبيلة  قمحاوية
عميرة  Triticinae
الاسم العلمي
Aegilops[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس  ، 1753  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 

الدوسر[3][4] (الاسم العلمي:Aegilops) جنس نباتي يتبع الفصيلة النجيلية من رتبة القبئيات.,[5][6] وتعرف بعض الأنواع بالأعشاب الغازية في أجزاء من أمريكا الشمالية.

الوصف[عدل]

هذه نباتات حولية، وهي سيقان أفقية مستمرة النمو من الجذور الجانبية على فترات. يصل أطول الأنواع إلى حوالي 80 سم في أقصى ارتفاع. والأوراق المسطحة هي اوراق خطية إلى ضيقة على شكل رمح، ويبلغ طولها 15 سم وعرضها واحد سم. الجزء الزهري وهو السنبلة وتتألف من 2 إلى 12 سنيبلة مفردة ويصل طول السنيبلة الواحدة إلى 1.2 سم. بعض السنيبلات لها واحد أو ثلاثة زوائد شعريه خشنة، وبعضها لا شيء.

القمح[عدل]

جنس الدوسر يلعب دورا هاما في تصنيف القمح. وقد نشأ القمح العادي المألوف عندما تم تهجين القمح المزروع مع الدوسر الطوشي منذ حوالي 8000 سنة.الدوسر والقمح متشابهان وراثيا، كما يتضح من قدرتهم على التهجين، ووجود الدوسر في التراث التطوري للعديد من القمح. يتم التعامل مع الدوسر في بعض الأحيان داخل القمح وهو يحتفظ بأجناس منفصلة من قبل معظم السلطات بسبب خصائصه الإيكولوجية، ولأنه عندما يكون موحد فإنه لا يشكل مجموعة أحادية الأنماط الخلوية.

علم البيئة[عدل]

ومن المعروف في علم البيئة بعض الدوسر على انه أعشاب ضارة. «أعشاب الماعز» تعرف ب ارتباط بين دوسر ثلاثي البوصات والدوسر الاسطواني، حيث أنه يدمر نباتات القمح، ويقلل من الغلة. تخلط بذوره مع حبوب القمح عند الحصاد، مما يقلل من جودة المحصول. ويمكن أيضا أن يؤوي الآفات مثل المن القمح الروسي والفطريات المسببة للأمراض. الدوسر الأخرى هي الأعشاب الضارة من المراعي والموائل البرية.

الاستخدام ما قبل التاريخ كمصدر الغذاء البري[عدل]

خلال العصر الحجري المتوسط، وجدت الشعوب الدوسر ينمو بريا جنبا إلى جنب مع القمح البري والشعير، حيث تم حصادهم باستخدام المناجل العظمية مع رقائق حادة من الصوان. وقد تركت النباتات المحصودة لتجف لبضعة أيام، ثم فصلت الحبوب الصالحة للأكل عن باقي المواد النباتية عن طريق ضرب النباتات بطبقة خشبية، أو عن طريق لفها على سطح صلب. ثم تم غرس البذور بعناية في جمر النار لإحراق ما تبقى من المواد النباتية غير الصالحة للأكل. تم حرق بعض الحبوب عن طريق الخطأ، وبما أن الحبوب المحترقة لا تتحلل أحيائيا تم العثور على بعضها من قبل علماء الآثار الحديثة.

أصل الكلمة[عدل]

اسم جنس إيجيلوبس يأتي من إجيلوس اليونانية، والتي يمكن أن تعني «الماعز»، «عشب يحبها الماعز»، أو ربما «عشب مماثلة لتلك التي يحبها الماعز».

الأنواع[عدل]

الأنواع التي تعتبر مرة واحدة أعضاء الدوسر ولكنها تعتبر الآن أكثر ملاءمة لأجناس أخرى:( CteniumDactylocteniumElymusEremochloaOphiurosParapholisRottboellia, and Triticum)[عدل]

    • عشب المعروف بشكله ك الاسنان -(Aegilops aromatica)
    • جنس خاص ينمو في أسيا وأستراليا ويعتبر من عائلة النجيليات -(Aegilops ciliaris)
    • حبوب القمح «الحبة الواحدة»-(Aegilops crithodium)
    • الأنواع المعمرة من عائلة النجيلية والتي تكون في المناطق الاستوائية من أسيا -(Aegilops exaltata)
    • النجيليات التي تنمو في افريقيا، أسيا، أستراليا-(Aegilops fluviatilis)
    • النجيليات المنتشره في شمال أمريكا -(Aegilops hordeiformis)
    • الشعير البري المنتشرشمال أمريكا غرب نهر مسيسيبي -(Aegilops hystrix)
    • النجيليات القاسية المنحنية المنتشرة في اروربا، اسيا، شمال افريقيا -(Aegilops incurva)
    • النجيليات المنتشرة في اسيا، أستراليا -(Aegilops muricata)
    • النجيليات المصرية -(Aegilops saccharina)

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Carolus Linnaeus (1754), Genera plantarum eorumque characteres naturales, secundum numerum figuram, situm, & proportionem omnium fructificationis partium (باللاتينية) (5th ed.), Holmia, p. 470, DOI:10.5962/BHL.TITLE.746, QID:Q40975586
  2. ^ أ ب Caroli Linnæi (1753), Species Plantarum: Exhibentes plantas rite cognitas ad genera relatas (باللاتينية), vol. 2, p. 1050, QID:Q21856107
  3. ^ إبراهيم نحال (2009). معجم نحال في الأسماء العلمية للنباتات: لاتيني - عربي (دراسة نباتية لغوية بيئية وتاريخية) مع مسارد ألفبائية (بالعربية واللاتينية) (ط. 1). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون. ص. 4. ISBN:978-9953-86-550-8. OCLC:1110134190. OL:45257084M. QID:Q115858440.
  4. ^ موقع أغروفوك. الدوسر. تاريخ الولوج 15 نيسان 2012. نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ موقع لائحة النباتات أنواع الدوسر تاريخ الولوج 12 ابريل 2012 نسخة محفوظة 10 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ موقع ZipcodeZoo.com جنس الدوسر تاريخ الولوج 12 أبريل 2012 [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 14 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.