آنا بافولوفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Anna Pavlova)
آنا بافولوفا
(بالروسية: Анна Павловна (Матвеевна) Павлова)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 12 فبراير 1881(1881-02-12)
سانت بطرسبرغ
الوفاة 23 يناير 1931 (49 سنة)
لاهاي
سبب الوفاة سرطان البنكرياس  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية الإمبراطورية الروسية
الحياة العملية
المدرسة الأم أكاديمية فاغانوفا للباليه  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة راقصة باليه،  ومصممة رقص،  ومحرِّرة[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الروسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

آنا بافولوفا (Anna Pavolova) ((بالروسية: А́нна Па́влова)‏، من 1882 إلى 23 من يناير1931م) هي راقصة باليه روسية ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي وبدايات القرن العشرين الميلادي. وتُعتبر في محيط كبير واحدة من أرقى راقصات الباليه الكلاسيكي في التاريخ وكانت معروفة بكونها فنانة رئيسة لباليه الإمبراطورية الروسية وعروض الباليه الروسية الخاصة بسيرغي دياغيليف (Sergei Diaghilev). وتشتهر بافلوفا بشدة بأداء دور البجعة المحتضرة (The Dying Swan) وأصبحت، عن طريق شركتها، راقصة الباليه الأولى التي تقوم بجولة حول العالم.

تكريما لها جرى إطلاق كنيتها على طبق حلوى روسي يسمى بافلوفا.

السيرة الوظيفية[عدل]

آنا بافلوفا في دور جيزيل

وفي أوج أكاديمية ماريوس بتيبا(Petipa) الصارمة، خطفت بافلوفا أنظار العامة متفاجئين بأسلوبها المختلف، والذي كان عبارة عن مزيج من الموهبة التي اهتمت بشكلٍ بسيط بالقواعد الأكاديمية: ففي كثير من الأحيان كانت ترقص وركبتاها مثنيتان، وكان لها استهلالات سيئة، وهيئة رفع ذراعية في غير محلها، ودورانات غير صحيحة. ومثل ذلك النمط يعود بالذكرى إلى زمن الباليه الرومانسي (romantic ballet) والعظيمات من راقصات الباليه القديمات.

رقص بافلوفا في العديد من الأشكال المختلفة للبالية الكلاسيكي، الخطوتين (pas de deux)، والخطوات الثلاث (pas de trois) في عروض باليه من أمثال لا كامارجوا (La Camargo)، و لي روا كاندول (Le Roi Candaule)، وماركوبومبا (Marcobomba)، والجميلة النائمة (The Sleeping Beauty).

ارتقت بافلوا في المراتب بشكلٍ سريع، حتى أصبحت الراقصة المفضلة لدى المايسترو الكبير بتيبا. وتعلمت بافلوفا من بتيبا ذاته الدور الأساسي في عرض باكيتا (Paquita)، والأميرة آسبيشا (Aspicia) في ابنة الفرعون، والملكة نيسيا (Nisia) في Le Roi Candaule، وجيزيل (Giselle). وتم إطلاق لقب راقصة الباليه في 1902م، وراقصة الباليه الأولى في 1905م، وأخيرًا راقصة الباليه الأفضل في 1906م بعد أداءها المذهل في عرض جيزيل. راجع بتيبا العديد من الخطوات الواسعة (grand pas) من أجلها، فضلاً عن الأنماط التكميلية المختلفة. واحتفى بها عشاق الباليه المتعصبين لفنّها من مدينة القيصر سانت بطرسبرغ، ويطلق جحافل مشجعيها على أنفسهم اسم البافلوفاتزي (Pavlovatzi).

معرض صور[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ WeChangEd، QID:Q86999151

الوصلات الخارجية[عدل]