سنور أسود القوائم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Black-footed cat)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سنور أسود القوائم


حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أدنى) [1]
المرتبة التصنيفية نوع[2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة: السنوريات
الجنس: القط
الاسم العلمي
Felis nigripes[2]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
وليام بورشل  ، 1824  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
فترة الحمل 65 يوم  تعديل قيمة خاصية (P3063) في ويكي بيانات

سنور أسود القوائم (الاسم العلمي: Felis nigripes) هو نوع من القطط البرية وأصغر قط في أفريقيا، يستوطن المناطق الجافة في جنوب غرب أفريقيا، ممتلئ الجسم فروه مرقطة يغطية الشعر الأسود الذي يحميه من أشعة الصحراء الحارقة. في المتوسط يزن القط أقل من كيلوغرامين، وقد تم إدراجه كأحد الأنواع المعرضة للخطر من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة منذ سنة 2002.

الخصائص[عدل]

هو واحد من أصغر القطط، حيث يبلغ وزن الذكور في المتوسط 1.9 كيلوجرام والإناث 1.3 كيلوجرام. كما يصل طول الرأس ما بين 36.7 سنتيمتر - 43.3 سم ويتميز بأرجل سوداء؛ حيث تعتبر هذه الخاصية مميزة له عن باقي القطط، أما لون فروه فهو برتقالي يميل إلى لون الشوكولاطة وله بقع سوداء أو بنية حيث تتجمع وتشكل حلقات في الساقين والرقية والذيل ثم الجلد. في حين أن الجزء الخلفي من الأذن مستديرة أما عيونه فهي كبيرة جدا.

الأنتشار والمسكن[عدل]

يستوطن في جنوب أفريقيا، ناميبيا، زيمبابوي، جنوب أنغولا، بوتسوانا وكذلك في السافانا المفتوحة والمراعي الشبه صحراوية على ارتفاع يصل إلى ى 2000 متر من سطح البحر، وفي صحراء كارو وصحراء كالاهاري في جنوب أفريقيا.

انتشار الأنواع الفرعية[عدل]

Felis nigripes nigripes: يعيش في بوتسوانا وشمال جنوب أفريقيا.

Felis nigripes Thomasi: يعيش في الجنوب الشرقي لجنوب أفريقيا.

البيئة والسلوك[عدل]

ينشط السنور أسود القوائم في الليل وبالتالي يصعب النظر إليه ويمضي النهار يستريح في الثقوب الفارغة أو داخل أعشاش النمل الأبيض ثم يبدأ بالصيد بعد غروب الشمس ويحصل على الماء من لحم الفريسة نظرا لصعوبة الحصول على الماء في المناطق الجافة.

على عكس القطط الأخرى لا يستطيع سنور أسود القوائم التسلق نظرا لذيله القصير لذلك يتجاهل فروع الأشجار عند الحصول على مأوى فيحفر بحماس في الرمل ليحصل على مأوى. لا يحب سنور أسود القوائم أن يلجأ في أدنى اضطراب ومع ذلك عندما يحاصر تلجأ القطط الأخرى للدفاع عن أنفسهم مع المثابرة وبسبب هذه العادة وشجاعتهم تدعي أسطورة سان أن قط أسود القوائم يمكن أن يقتل الزرافة عن طريق ثقب رقبتها وتهدف القصة إلى تأكيد شجاعة هذا الحيوان.

الغذاء والصيد[عدل]

نظرا لصغر حجم القطط فتتخذ الحيوانات الصغيرة كالقوارض والطيور الصغيرة كفريسة لها، عموما يصطاد سنور أسود القوائم أربعة عشر حيوان صغير في ليلة واحدة نظرا لاحتياجاته الطاقية العالية (حوالي 250 غ) وقد لوحظ أنها تعقب مع التحركات السريعة لالتقاط فريسة من الاختباء ولكن أيضا لتمرير ببطء حتى من شرابات الغطاء النباتي. أقل شيوعا، لكنها سوف تنتظر الفئران خارج الجحر، في كثير من الأحيان مع عيون مغلقة ولكن في حالة تأهب لأدنى صوت. في القطط الكبيرة عموما ولكن على عكس معظم الأنواع الصغيرة الأخرى، لوحظت القطط إخفاء بعض فريستها لتناول الطعام في وقت لاحق، بدلا من استهلاك فريستها فورا.

كما يشكل القط الأسود القدمين فريسة سهلة للعديد من الحيوانات آكلة اللحوم الأخرى مثل الأسود، والكلاب، وابن آوى، أو الحيوانات المفترسة الأفريقية الكبيرة.

مراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ أ ب ت Don E. Wilson; DeeAnn M. Reeder, eds. (2005). Mammal Species of the World: A Taxonomic and Geographic Reference (بالإنجليزية) (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. ISBN:978-0-8018-8221-0. LCCN:2005001870. OCLC:57557352. OL:3392515M. QID:Q1538807.