تشابلن (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Chaplin (film))
تشابلن
Chaplin (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
25 ديسمبر 1992
مدة العرض
144 دقيقة
اللغة الأصلية
العرض
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
الديكور
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتجون
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
31 مليون دولار
الإيرادات
9,493,259 مليون دولار

تشابلن فيلم روائي طويل من إنتاج عام 1992 يجسد قصة حياة الممثل الإنجليزي الكوميدي تشارلي تشابلن. أنتج الفيلم وأخرجه ريتشارد اتينبروخ وقام ببطولته روبرت داوني جونير وكيفين كلاين ومويرا كيلي وانتوني هوبكنز. كما تجسد جيرالدين تشابلن – وهي ابنة شابلن في الواقع- شخصية والدته هانا شابلن. اقتبس بويد وليام وبريان فوربس وو وليام جولدمان قصة الفيلم من كتب «سيرتي الذاتية» تأليف تشارلي تشابلن، و«شابلن: حياته والفن» تأليف الناقد السينمائي ديفيد روبنسون. الموسيقي التصويريه للفيلم تأليف جون باري.

نبذة عن الفيلم[عدل]

يدور الفيلم حول ذكريات الماضي حيث يرويها تشارلي تشابلن المسن (ويقوم بدوره أيضًا روبرت داوني جونيور) حين عاش أخر سنوات عمره في سويسرا، يتذكر لحظات من حياته خلال محادثة مع جورج- شخصية خيالية - (أنتوني هوبكنز) وهو صحفي يسجل لتشابلن سيرته الذاتية. ذكريات شابلن تبدأ بطفولته التي عاني خلالها من الفقر المدقع مع أمه وأخيه، ثم هروبه من الملجأ وغمر نفسه في عالم الموسيقي والفقرات المضحكة في المسارح وقاعات لندن، وبعد ذلك سفره إلى الولايات المتحدة حيث الشهرة والنجاح. هناك إشارات إلى بعض الذكريات الرومانسية العديدة له (بما في ذلك هيتي كيلي، ميلدريد هاريس، جورجيا هيل، ماريون ديفيز، إدنا بروفيانس، ليتا جراي، بوليت جودارد، وأونا أونيل)، كما تتطرق الي تعاونه مهنيا مع ماك سينيت وصداقته مع دوغلاس فيربانكس.

النقد الموجه للفيلم[عدل]

على الرغم من أن الفيلم انتقد لتجسيده بطريقة دراميه مفصلة لبعض جوانب من حياة تشابلن، الا ان اداء داوني لشخصية تشابلن جعلته يحظي باعجاب عالمي. كانت ثقة اتينبورو الشديدة في أداء داوني كافيه ليجعل الفيلم يشتمل لقطات تاريخية لشابلن نفسه في نهاية الفيلم. كما أخذ علي الفيلم ميزانيته الإنتاجيه الضخمة – حوالي 31 مليون دولار- ولكن كل هذه الانتقادات تبددت باعتبار ان الفيلم يجسد سيرة ذاتية بطريقة فنية لامعة. لكن أحد النقاد كتب عن السيناريو «ان الفيلم كان محاولات لتغطية احداث غير هامة وان حياة شابلن كانت واسعة ومتنوعة وان الفيلم جاء مقيد ولم يظهرها بشكل عادل»

الجوائز[عدل]

رشح داوني لجائزتي الاوسكار والجولدن جلوب عن اداءه المتميز للفيلم، ولكن لم يحظَ بأي منهما. كما نال جائزة المهرجان البريطاني الأكاديمي السينيمائي عن هذا الدور. كما رشح الفيلم لبعض الجوائز في المكياج والإنتاج والموسيقي والملابس. رشحت أيضا جيرالدين شابلن لجائزة الجولدن جلوب لاحسن ممثلة دور ثاني.

وصلات خارجية[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: http://stopklatka.pl/film/chaplin. الوصول: 15 أبريل 2016.
  2. ^ وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt0103939/. الوصول: 15 أبريل 2016.
  3. ^ وصلة مرجع: http://www.filmaffinity.com/en/film512879.html. الوصول: 15 أبريل 2016.