كورالاين (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Coraline (film))
كورالاين
Coraline (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
شعار الفيلم
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
تاريخ الصدور
5 فبراير 2009 (2009-02-05)،  الولايات المتحدة
مدة العرض
100 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
الجوائز
العديد من الجوائز
موقع الويب
laika.com… (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الطاقم
المخرج
الكاتب
القصة
مقتبس من قصةكورالاين للكاتب نيل غيمان.
السيناريو
البطولة
الأصوات
  القائمة ...
الديكور
التصوير
بيتي كوزاشيك
الموسيقى
التركيب
كريستوفر موري
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
التوزيع
يونيفرسل ستوديوز
فوكوس فياتوريس
يونايتيد إنتيرناشيونال بيكتورز
نسق التوزيع
الميزانية
الإيرادات
120 مليون دولار [1][2]
المخرج هنري سيليك يتحدث عن فيلم كورالاين في مؤتمر صحفي

كورالاين هو فيلم رسوم متحركة أمريكي من صنف الخيال ثلاثي الأبعاد صدر سنة 2009 بتقنية إيقاف الحركة عن رواية الكاتب البريطاني نيل غيمان التي صدرت سنة 2002، وهو من تأليف وإخراج الكاتب والمنتج الروسي هنري سيليك، بتعاون وموافقة الكاتب نيل غيمان.

صدر الفيلم في الولايات المتحدة الأمريكية في 6 فبراير 2009 بعد العرض العالمي الأول لمهرجان بورتلاند السينمائي الدولي حيث تلقى إشادة عالمية، محققاً خلال افتتاح عطلة نهاية الأسبوع إيرادات ستة عشر مليونا وثمانمائة وخمسون ألف دولار، محتلاً بذلك المرتبة الثالثة في شباك التذاكر وٱبتداءً من سبتمبر 2009، تمكن الفيلم من تحقيق إيرادات فاقت 120 مليون دولار على المستوى العالمي. تمكن فيلم كورالاين من حصد العديد من الجوائز كجائزة أني أواردز لأفضل موسيقى، وأفضل تصميم شخصية، وأفضل تصميم إنتاج كما رشح لجائزة الأوسكار والغولدن غلوب لأفضل فيلم رسوم متحركة.

ملخص القصة[عدل]

كورالاين فتاة صغيرة في الحادية عشرة من العمر، انتقلت حديثاً رفقة والديها إلى القصر الوردي في آشلاند بولاية أوريغون، لتجد كورالاين نفسها وحيدة تعاني فراغا كبيرا بسبب انهماك والديها في العمل، فتقرر إستكشاف منزلها الجديد، لتفاجئ بوجود باب صغير يؤدي إلى عالم أخر بحلول الظلام، عالم نسخة طبق الأصل من عالمها وحياتها الخاصة، بنفس والديها وجيرانها وأصدقاؤها يملئه الحنان والمرح والاهتمام الفرق الوحيد أن جميع الشخصيات في ذلك العالم تضع أزراراً سوداء عوض العيون الطبيعية، ورغم ذلك تسعد كورالاين وتقرر المجيئ كل ليلة.

وذات ليلة بينما هي عائدة من حفل سيرك ممتع، تقترح «الأم الأخرى» و«الأب الأخر» على كورالاين العيش والبقاء معهم إلى الأبد بشرط واحد أن تسمح لهم بخياطة أزرار في عينيها، فترتعد كورالاين خوفاً وترفض قطعاً مقررة العودة إلى عالمها، وترك العالم السحري، لكنها تجد نفسها حبيسة ذلك العالم وسخط الأم الأخرى، قبل أن ينقدها صديقها وايبي ويهربها إلى عالمها الحقيقي، لكن بعودتها تكتشف اختفاء والديها الحقيقيان بسبب تلك الدمية، لتقرر العودة إلى «العالم الآخر» وتحدي الساحرة الشريرة أكلة عيون الأطفال. تتحداها إما أن تخسر كورالاين وتعيش للأبد عند الساحرة وإما إن ربحت كورالاين فعلى الساحرة أن ترجع جميع أرواح الأطفال المأسورة لدى الساحرة فيقبلون التحدي وتربح فيعودوا والديها ولا يعلمون شيء. وبعد ذلك تلاحق تلك الساحرة كورالاين لكي تحصل على المفتاح عن طريق يدها الحديدية فتذهب كارولاين وتنوي أن تخبئ ذلك المفتاح بحفرة عميقة فتتعارك مع اليد ويأتي صديق كورالاين وايبي وينقذها برمي حجر كبير على اليد الحديدية فتتهشم، فيرمون بالمفتاح وحطام اليد الحديدية في تلك الحفرة.

قصة الفيلم[عدل]

تبدأ قصة الفيلم بموسيقى طفولية هادئة في عالم آخر، حيث تدخل دمية مهترئة نافذة منزل قديم، تتلقفها أيادٍ مصنوعة من إبر خياطة كبيرة فتعيد حشوها وخياطتها لتبدو شبيهة بفتاة تبلغ 11 عاما، ثم تعيدها إلى النافذة. في هذه الأثناء تدخل شاحنة لنقل البضائع مساكن القصر الوردي في مبنى آشلاند بولاية أوريجون، وهو قصر قديم متهالك الأطراف يقطن بقبوه ممثلتى سيرك متقاعدتان هن الأنسة سبينك والأنسة فورسيبل وبالعلية بهلوان سيرك روسي غريب الأطوار يدعى السيد بوبينسكي. لكن تم تجديد القصر وتحويله إلى شقة تمهيداً لانتقال المستأجرين الجدد وهم عائلة جونز المنحدرة من بونتياك، ميشيغان.

الممثلين وأدوارهم[عدل]

داكوتا فانينغ: تؤدي دور كورالاين جونز طفلة تبلغ 11 سنة، بشعر أزرق داكن ومعطف أصفر، تتسم بالشجاعة، والذكاء، والفضول، وإنزعاجها الدائم من حياتها الرتيبة في هذه الدنيا وعدم أخذ كلامها على محمل الجد من قبل البالغين المجانين، ومن الذين يخطئون في إسمها وينادونها كارولين عوض إسمها الفعلي كارولاين. ويصف كاتب الرواية البريطاني نيل غيمان شخصية كورالاين بأنها تتصف بالخصال كاملة من 'همة' و 'شجاعة' وجميع تلك الخصال القديمة الرائعة.

تيري هاتشر: تلعب الممثلة تيري دورين رئيسيين في الفيلم، دور ميل جونز والدة كورالاين المشغولة عنها دائماً، ودور الأم الأخرى أو الساحرة الشريرة. ميل جونز والدة كورالاين كاتبة تعمل رفقة زوجها على تدوين دليل للبستنة، رغم كونها تحب إبنتها فهي تظل مشغولة جدا عنها لدرجة الإهمال. أما الأم الأخرى فهي أم لطيفة وحنونة لها قدرة عجيبة على التحول وتغيير شكلها، أنشأت عالماً وسكانًا يشبهون عالم كورالاين لإرضائها والاحتفاظ بها معها. لكن شكلها الحقيقي مخيف فهي عنكبوت ساحرة بوجه معظم ويدين مصنوعتين من إبر الخياطة، تأكل عيون الأطفال وحياتهم حتى يصبحوا أشباحاً وتصير هي أكثر شباباً.

تصف الممثلة تيري هاتشر الأم الأخرى بأنها «الأم الكاملة، فهي طباخة ماهرة، تملك الإجابة المثالية على كل سؤال، لكنها في وقت لاحق تصبح وحشية للغاية.» [بحاجة لمصدر]

جنيفر سوندرز وداون فرينش: الأنسة إبريل سبينك والأنسة مريام فورسيبل، هما ممثلاتى سيرك هزلي متقاعدتان، يملكان العديد من الكلاب الإسكتلندية (بما في ذلك بقايا الكلاب الميتة المحنطة والمحشوة بالقطن)، في العالم الحقيقي يساعدان كورالاين بإعطائها مثلث حلوى صغير يرجع لسنة 1921 نحتته الأنسة فورسيبل. أما في عالم الأم الأخرى فالكلاب تتحول إلى كلاب خفافيش والأنستين سبينك وفورسيبل هما شابتين جميلتين، يتقنان الغناء والتمثيل والفنون البهلوانية، لكن عندما تسخط الأم الكبرى على كورالاين يتحولان إلى وحوش مخيفة.

جون هودغمان: يلعب الممثل هودغمان دورين رئيسيين في الفيلم، دور الأب الطيب تشارلي جونز والد كورالاين المحب لإبنته والمتفهم لطبيعتها لكنه في نفس الآن مشغول عنها بكتابة دليل البستنة وسماع كلام زوجته. ودور الأب الأخر في العالم السحري المغني وعازف البيانو، والبستاني، الذي يرتعد أمام قسوة وسيطرة الأم الأخرى لذلك فهو يتصرف مثل العبد لديها. ومع ذلك، فإنه لا يزال محتفظاً ببعض جوانب الأب الحقيقي لكورالاين، مذكراً إياها مرارا وتكرارا أنه لا يريد إيذائها بل إن الأم الأخرى هي التي تجبره على القيام بذلك. قام المغني جون لينيل بالغناء في فقرة الأب الأخر في الفيلم.

بطولة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ كورالين.. اختراع العالم الفطن الأذكى من الحقيقي نسخة محفوظة 14 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الإيرادات من موقع بوكس أوفيس موجو لإيرادات الأفلام نسخة محفوظة 28 مايو 2017 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]
  3. ^ مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام السويدية. معرف قاعدة بيانات الأفلام السويدية: 68054. الناشر: المعهد السويدي للسينما. لغة العمل أو لغة الاسم: السويدية.
  4. ^ أ ب مذكور في: BBFC database. BBFC reference: FVF251193. لغة العمل أو لغة الاسم: إنجليزية بريطانية.
  5. ^ مذكور في: Film & Video Labelling Body. FVLB work ID: 93974. لغة العمل أو لغة الاسم: انجليزية نيو زيلاندا.
  6. ^ مذكور في: Film & Video Labelling Body. FVLB work ID: 126314. لغة العمل أو لغة الاسم: انجليزية نيو زيلاندا.

مواقع خارجية[عدل]