إلين باجلز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Elaine Pagels)
إلين باجلز
 

معلومات شخصية
الميلاد 13 فبراير 1943 (العمر 81 سنة)
بالو ألتو، كاليفورنيا
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضوة في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هارفارد
جامعة ستانفورد
مدرسة هارفارد اللاهوتية  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مؤرِّخة،  وثيولوجية،  وأستاذة جامعية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل تاريخ الأديان  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظفة في جامعة برينستون،  وكلية بارنارد  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

إلين باجلز (باللاتينية Elaine Pagels) أستاذة دين في جامعة برنستون حصلت على زمالة ماكأرثر وتعرف لدراساتها وكتبها عن الأناجيل الغنوصية.[4][5][6] وعملت مع الفريق الذي درس مخطوطات نجع حمادي في جامعة هارفرد.

العمل الأكاديمي[عدل]

في 1975 وبعد دراسة رسائل بولس ومقارنتها مع الغنوصية والكنيسة المبكرة كتبت كتاب بولس الغنوصي The Gnostic Paul شرحت فيها نظرية أن بولس كان مصدرا للغنوصية وأن تأثيره على الكنيسة المسيحية المبكرة كان كبيرا بحيث أدى لكتابتها عدة رسائل مزورة مثل رسالتي تيموثاوس ورسالة تيطس من أجل إظهار بولس كعدو للغنوصية.

وبعد دراستها لمخطوطات نجع حمادي ألفت كتاب الأناجيل الغنوصية The Gnostic Gospels في 1979 وهو مقدمة شعبية لمكتبة نجع حمادي. حقق الكتاب مبيعات كبيرة وحصل على جوائز واختير كواحد من أفضل مائة كتاب من القرن العشرين. لكن مؤسسة مسيحية محافظة صنفته كأحد أسوأ خمسين كتابا للقرن العشرين.

تتبع إلين نظرية فالتر باور المشهورة والتي قال فيها إن الكنيسة المسيحية أسست في مجتمع متناقض الرؤى، ولم تكن الغنوصية موحدة بل وجدت عدة خلافات بين طوائف مختلفة. وحسب إلين جذبت الغنوصية النساء خاصة بسبب نظرتها عن التساوي والتي سمحت لهن بالمشاركة في الطقوس الدينية.

كتبها[عدل]

مواقع خارجية[عدل]

تعليقات إيجابية[عدل]

تعليقات سلبية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.neh.gov/about/awards/national-humanities-medals. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-06. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://www.harvard.edu/on-campus/commencement/honorary-degrees. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-09. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://www.nationalbook.org/books/the-gnostic-gospels/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ Staff. "Oates and Pagels receive Behrman Award". Princeton University. مؤرشف من الأصل في 2016-04-14. اطلع عليه بتاريخ 2012-05-19.
  5. ^ Sheahen، Laura (يونيو 2003). "Matthew, Mark, Luke and... Thomas?: What would Christianity be like if gnostic texts had made it into the Bible?". Faiths & Prayer. Beliefnet. مؤرشف من الأصل في 2008-10-06. اطلع عليه بتاريخ 2009-06-07. {{استشهاد ويب}}: استعمال الخط المائل أو الغليظ غير مسموح: |ناشر= (مساعدة)
  6. ^ "National Book Awards – 1980". المؤسسة الوطنية للكتاب  [لغات أخرى]‏. Retrieved 2012-03-08. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2017-12-03. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-26.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)