مدينة الزمرد سري

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Emerald City Confidential)
مدينة الزمرد سري
الناشر وادجيت آي
الموزع بلاى فيرست
المصمم ديف غيلبرت  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P287) في ويكي بيانات
محرك اللعبة بلايغراوند إس دي كاي
النّسبة الباعيّة 3:4
الدقة 800x600
النظام مايكروسوفت ويندوز
ماك أو إس  تعديل قيمة خاصية (P400) في ويكي بيانات
تاریخ الإصدار 19 فبراير 2009  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
نوع اللعبة لعبة فيديو مغامرات،  ونيو-نوار  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
النمط لعبة فيديو فردية  تعديل قيمة خاصية (P404) في ويكي بيانات
الوسائط تحميل رقمي  [لغات أخرى]
توزيع رقمي  تعديل قيمة خاصية (P437) في ويكي بيانات
مدخلات فأرة حاسوب  تعديل قيمة خاصية (P479) في ويكي بيانات
التقييم
ESRB تعديل قيمة خاصية (P852) في ويكي بيانات

الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

مدينة الزمرد سري (بالإنجليزية: Emerald City Confidential)‏ هي لعبة كمبيوتر من صنف التأشير والنقر صممها ديف غيلبرت وطورت من قبل شركته وادجيت آي ونشرت في موقع بلاي فيرست. تقع أحداث اللعبة في عالم أوز، وهي مستوحاة من أفلام النوار.

القصة[عدل]

تتبع اللعبة قصة بيترا، وهي المفتشة الخاصة الوحيدة في مدينة الزمرد عاصمة عالم أوز بعد نحو عشرين عاما من الحرب التي انتصر فيها أهل أوزن على شعب الفانفازم. أتت إليها امرأة غامضة تدعى دي غايل، حيث اختفى خطيبها وستدفع لبيترا الكثير لتعثر عليه، فتوافق بيترا لعدم وجود عمل آخر. ولكن ما بدأ كقضية بسيطة هدفها البحث عن شخص مفقود أخذها إلى عالم الإجرام والفساد في مدينة الزمرد وإلى أبعد منها، وتقابل العديد من الشخصيات في عالم أوز وبعض الشخصيات الجديدة، وتتعلم عدة تعاويذ سحرية، كما تواجه أحداثا حدثت لها في الماضي.[1]

تتبع اللعبة منظور الشخص الثالث وتتحرك عن طريق الفأرة، وهي تصنف كلعبة مغامرات يقوم فيها اللاعب بحل العديد من الأحاجي ويتبع العديد من الإجراءات للاستمرار في القصة. اللاعب لا يموت أو يعلق في اللعبة، ما يسمح للمستخدم بأن يندمج في اللعبة بدون الخوف من ارتكاب أي خطأ أو الحاجة للتخزين بشكل دائم، وبهذا لا توجد وسائل لتخزين اللعبة ولكن موقع اللاعب يخزن تلقائيا، ويستعيد موقعه عندما تتم إعادة تشغيل اللعبة.

اللعبة تقع أحداثها في أرض أوز السحرية التي ألفها ليمان فرانك بوم، وهي موضوعة في إطار الأربعينات بطراز الفيلم نوار ما فيه من شوارع قاسية والسماء ملبدة بالغيوم والنساء الفاتنات والمجرمين وكذلك الأزياء مثل معاطف المطر وقبعات الفيدورا. وقد اعتمد غيلبرت على شخصيات سلسلة كتب أوز أكثر من اعتماده على الفيلم، وقد وصفها بأنها عالم أوز من وجهة نظر الكاتب البوليسي رايموند تشاندلر.[1]

التطوير[عدل]

قامت غيلبرت بتطوير اللعبة عن طريق برنامج بلايغراوند إس دي كاي، أما فن الخلفية فهو من تصميم جون غرين.

الردود على اللعبة[عدل]

أغلب الردود على اللعبة كانت إيجابية،[2][3] ونالت القصة أغلب الثناء،[4] حتى في بعض التقييمات الأقل إيجابية من غيرها (مثل جيم ستيرلينغ في موقعه ديستركتويد).[5] تصدرت اللعبة قمة قوائم ألعاب بلاي فيرست لعدة أسابيع بعد صدورها،[6] أما موقع غيم تونيل فقد أعطاها الجائزة الذهبية وجعلها في المركز الثاني في فبراير 2009 عن إصدارات الألعاب المستقلة.[7]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Emerald City Confidential: Story نسخة محفوظة 2009-03-02 على موقع واي باك مشين., Wadjet Eye Games, Retrieved on March 4, 2009.[وصلة مكسورة]
  2. ^ Review: Emerald City Confidential, Adventure Gamers, Retrieved on March 4, 2009. نسخة محفوظة 12 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ The Dame Wore Ruby Slippers, Yesterday's Salad, Retrieved on March 4, 2009. نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Emerald City Confidential: Dames, Double Crosses & Clark Gable Disrespecting Women, Immoral Gamers, Retrieved on March 4, 2009. نسخة محفوظة 20 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Destructoid Review: Emerald City Confidential, Destructoid, Retrieved on March 4, 2009. نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ PlayFirst Top 100 Games, Playfirst, Retrieved on March 4, 2009.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 19 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ February 2009 Indie Game Round-up, Game Tunnel, Retrieved on March 11, 2009. نسخة محفوظة 31 ديسمبر 2010 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]