ابن حوقل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Ibn Hawqal)
ابن حوقل
معلومات شخصية
الميلاد سنة 943   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
نصيبين[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 988 (44–45 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة تاجر،  وجغرافي،  وكاتب[3]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة صورة الأرض  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
مؤلف:ابن حوقل  - ويكي مصدر
خريطة بلاد الأكراد.
خريطة لبحر الخزر وما يسمى اليوم ببحر قزوين.
خريطة للأرض

ابن حوقل هو أبو القاسم محمد بن حوقل،[4] وقيل محمد بن علي النصيبي أو النصيبيني،[5][6] ويكنى بالحوقلي أو الموصلي أو البغدادي،[4][7] كاتب وجغرافي ومؤرخ ورحالة وتاجر عربي مسلم[8] ولد بمدينة نصيبين في شمال شرق الجزيرة الفراتية ضمن الحدود التركية اليوم، [9] وعاش في القرن الرابع الهجري / العاشر للميلاد، من أشهر أعماله «صورة الأرض»،[4] توفي في الأندلس تقريبًا عام 367هـ/ 977م.[7]

المعلومات القليلة المتوفرة عن ابن حوقل مستخلصة من كتابه الذي كان مراجعة وتطويرا لكتاب «مسالك الممالك» للإصطخري (521)، والذي كان بدوره مراجعة لكتاب «صور الأقاليم» لأحمد بن سهل البلخي (921). كان ابن حوقل أكثر من محرر، فقد كان رحالة يمضي وقتا طويلا في الكتابة عن المناطق والأشياء التي يراها. أمضى آخر 30 عاما من حياته مسافرا إلى مناطق نائية في آسيا وأفريقيا. حطت به إحدى رحلاته 20 درجة جنوب خط الاستواء على الشاطئ الشرقي لأفريقيا. من ملاحظاته عن تلك المنطقة هو وجود عدد كبير من السكان، على عكس ما كان يعتقد الإغريقيون.

كان وصفه دقيقا ومفيدا للرحالة. تضمن كتاب «صورة الأرض» وصفا مفصلا للأراضي التي سيطر عليها المسلمون في إسبانيا وإيطاليا (وبالأخص صقلية)، وكذلك «بلاد الروم» (الإمبراطورية البيزنطية). من ملاحظاته في الكتاب أن عدد اللغات في القوقاز 360، وأن اللغتين الأذرية والفارسية هما لغتا التواصل للقوقاز. كما وصف كييف وذكر طريق بلغار الفولغا والخزر لسفياتوسلاف الأول.

نشر عمله «م. ج. جويه» (لايدن، 1873).

نسبه ومولده[عدل]

هو محمد بن حوقل،[4] وقيل محمد بن علي بن حوقل، النصيبيني أو النصيبيني،[5][6] ويكنى بالحوقلي أو الموصلي أو البغدادي،[4][7] ولد في مدينة نصيبين الوقعة بين نهري دجلة والفرات شمال شرق الجزيرة الفراتية ضمن الحدود التركية اليوم.[9]

رحلاته[عدل]

بدأت رحلات ابن حوقل في البلدان عام 331هـ/ 942م واستمرت حتى سنة 359هـ/ 969م زار خلالها ديار الإسلام من الشرق إلى الغرب كبلاد مصر والشام والعراق والبحرين وإيران وأذربيجان وأرمينية، كما تجول في بعض جهات آسيا الوسطى، والجنوبية الشرقية حيث بلغ إقليم السند، ودخل بلاد البلغار، ووصل إلى أواسط نهر الفولغا، كما تجول في بلدان المغرب والأندلس وزار نابولي وصقلية، كان الهدف منها في البداية التجارة ولكنه استفاد منها في نفس الوقت فائدة علمية انعكست على مصنفه "صورة الأرض".[4][10]

أعماله[عدل]

من أشهر أعماله: «صورة الأرض» ويسمى أيضًا «المسالك والممالك»، وصف إبن حوقل رحلته والمصاعب التي واجهته خلالها، وطريقته في كتابة مشاهداته التي دونها في هذا الكتاب وغرضه من تدوينها فيه في قوله: " وقد ذكر في آخر كتابي هذا كيف تعارتني الأسفار واقتطعتني في البر دون ركوب البحار إلى أن سلكت وجه الأرض بأجمعه في طولها وقطعت وتر الشمس على ظهرها، ووصفت رجالات أهل البلدان وأعيان ملوكها من ذوي السلطان وأهل الأمكان والمقدّمين في كل ناحية وبلد بالإحسان إلى ذكر النادرة بعد النادرة من محاسنهم والفضيلة بعد الفضيلة من مكارسهم، ولم استقص ذلك كراهية الإطالة المؤدية إلى ملال قارئه ولأن الغرض في كتابي هذا تصوير هذه الأقاليم التي لم يذكرها أحد علمته ممن شاهدها".[7] ولابن حوقل كتاب آخر غير صورة الأرض مفقود عن صقلية.

وفاته[عدل]

توفي ابن حوقل في الأندلس تقريبًا في عام 367هـ/ 977م،[4] وقيل في عام 350هـ/ 961م.[6]

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://cartographic-images.net/Cartographic_Images/213_Ibn_Hawqal.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ http://www.yourarticlelibrary.com/biographies/ibn-hawqal-biography-of-ibn-hawqal/24504/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ http://heritageinstitute.com/zoroastrianism/varkana/index.htm. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ خير الدين الزركلي (1980). الأعلام (PDF). بيروت: دار العلم للملايين. ج. 6. ص. 111.
  5. ^ أ ب مجلة الفيصل: العدد 178. مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية. 1 نوفمبر 1991.
  6. ^ أ ب ت خليفة، مصطفى بن عبد الله كاتب جلبي/حاجي (1 يناير 2017). كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون ويليه إيضاح المكنون ويليه هدية العارفين 1-7 ج7. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  7. ^ أ ب ت ث محمد بن حوقل (1983م). صورة الأرض. بيروت: دار صادر. ص. 1–4.
  8. ^ Jean-Charles, Ducène,. "Ibn Ḥawqal" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2018-11-15.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  9. ^ أ ب Soucek, Svat, A History of Inner Asia (Cambridge University Press:2000), page 73.
  10. ^ شاكر خصباك (1979م). كتابات مضيئة في التراث الجغرافي العربي. بغداد: مطبعة دار السلام. ص. 56.
  • James, Preston Everett. All Possible Worlds: A History of Geography. New York: Wiley, 1981.

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن ضمن الملكية العامة.

انظر أيضا[عدل]