المرصد اللغوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Linguasphere Observatory)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المرصد اللغوي (بالفرنسية: Observatoire linguistique)، (بالإنجليزية: Linguasphere Observatory)، (بالويلزية: Wylfa leithoedd) هو منظمة أبحاث لغوية عبر وطنية، هذه المنظمة مسؤولة عن سجل لينغواسفير وموقع لينغواسفير. وضعت أهداف المنظمة الأولى في كيبك في عام 1983 في جامعة لافال،[1] ثم أنشئ المرصد وأعلن في نورماندي كرابطة غير ربحية حسب قانون الجمعيات لعام 1901،[2] تحت رئاسة شرف ليوبولد سنغور، الشاعر الناطق بالفرنسية وأول رئيس السنغال.

مؤسس المرصد والمدير الحالي هو ديفيد دالبي، المدير الفرنسي الفرنسي السابق للمعهد الأفريقي الدولي/المعهد الدولي الأفريقي، وحاصل على شهادة فخرية من جامعة لندن (مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية)، وسكرتير الأبحاث الأول هو فيليب بلانشيه [الفرنسية]، شاعر اللغة البروفنسالية والأستاذ الحالي في علم اللسانيات الاجتماعية في جامعة رين الثانية. منذ عام 2010، نائب مدير المرصد اللغوي والمطور ومدير موقعه هو بيريك لي فيوفر، مشرف موقع "ouiaubreton.com" في الفترة من 2006 إلى 2010[3] و"ميثاق اللغة" في عام 2007،[4] ورئيس مجلس البحوث التابع للمرصد اللغوي واللسانيات الجغرافية رولان بريتون، الأستاذ الفخري في جامعة باريس 8، ومؤلف أطلس اللغات العالمية وأطلس الأقليات اللغوية في العالم.[5]

تقع وحدات البحث في المرصد حاليا في الاتحاد الأوروبي، منذ عام 1996 في كارمارثنشير [الإنجليزية] في ويلز (سابقا في كريسنفيل [الفرنسية] في فيكسين نورماند)، ومنذ أغسطس 2010 في باريس (سابقا في مرسيليا). وأبحاثهم طوعية ولها أهداف علمية وتعليمية، دون مصلحة تجارية طائفية أو سياسية.

ويعد المرصد اللغوي، منذ إنشائه، منظمة ثنائية اللغة تستخدم الفرنسية أو الإنكليزية لعرض عملها على "لينغواسفير" واللغات الفردية في العالم. وهو يبحث حاليا عن الدعم المادي اللازم لإعداد ونشر كل ما قدمه من معلومات عبر الإنترنت بلغة ثنائية اللغة (الفرنسية + الإنجليزية) أو حتى صيغة متعددة اللغات.

روابط خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ les séries bilingues du Centre : Composition linguistiques des nations du monde et Les langues écrites du monde
  2. ^ le Journal officiel de la république française du 29 avril 1988, p.886
  3. ^ http://ouiaubreton.com
  4. ^ http://pactedeslangues.plefeuvre.net
  5. ^ Roland Breton, Atlas des langues du monde, avec préface de Joshua A. Fishman, Éditions Autrement, Collection Atlas/Monde : Paris, 2003 (ردمك 2 7467 0400 5) ; suivi de Roland Breton, Atlas des minorités linguistiques dans le monde, Éditions Autrement, Collection Atlas/Monde : Paris, 2008 (ردمك 9782746710917)
LingusticStub.svg
هذه بذرة مقالة عن اللغويات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.