ماكس مولر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Max Müller)
معالي الشريف  تعديل قيمة خاصية (P511) في ويكي بيانات
ماكس مولر
(بالألمانية: Max Müller)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالألمانية: Friedrich Max Müller)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 6 ديسمبر 1823 [1][2]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
ديساو،  ودساو روسلاو[3]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 28 أكتوبر 1900 (76 سنة) [1][2]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
أكسفورد[3]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة أنهالت دساو
المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في أكاديمية العلوم في غوتينغن،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  والأكاديمية المجرية للعلوم،  والأكاديمية البروسية للعلوم،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم،  وأكاديمية تورين للعلوم[3]،  وأكاديمية النقوش والآداب[4]  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الأب ويلهلم مولر  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة لايبتزغ (–1843)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
شهادة جامعية دكتور في الفلسفة  تعديل قيمة خاصية (P512) في ويكي بيانات
المهنة لغوي،  وأمين مكتبة،  ومؤرخ أديان  [لغات أخرى]‏،  ومؤرخ،  ومترجم،  وأستاذ جامعي،  وكاتب أساطير،  وكاتب[5]،  وفقيه لغوي،  وباحث في الأديان،  ومستشرق  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الألمانية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل فقه اللغة،  ودراسات شرقية،  ودراسة العقائد الدينية،  وعلم الهنديات  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة أكسفورد،  وجامعة كامبريدج  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
 

ماكس موللر (بالألمانية: Friedrich Max Müller) ولد في 6 ديسمبر 1823، وتوفي في 28 أكتوبر 1900. كان مستشرق بريطاني وعالم لغوي. ألماني المولد. صنّف الأساطير وفقاً للغرض الذي هدفت إليه، ودرس الأديان دراسة مقارنة. اهتم بصفة خاصة باللغة السنسكريتية الهندية القديمة. أسهم في الدراسة المقارنة بمجالات اللغة والدين وعلم الأساطير على الرغم من أن علماء العصر الحديث قد نبذوا الكثير من نظرياته. من أشهر أعماله: «محاضرات في علم اللغة» (1861 - 1863)، و«المدخل إلى علم الدين» (1873).

حياته[عدل]

ولد فريدريك ماكس موللر في مدينة ديساو بـألمانيا. سافر إلى المملكة المتحدة في سنة 1846 وعاش فيها بقية حياته. عمل أستاذًا للغات الأوروبية الحديثة بـجامعة أكسفورد ما بين أعوام 1854 حتى 1868 وعلى الرغم من عمله المتعلق بـالفلسفة واللغات والديانات الهندية إلا أنه لم يزر الهند أبدا في حياته.

من مقولاته:

(إن فكرة التعبد من الغرائز التي فطر عليها الإنسان منذ نشأته الأولى) وفي خضم انهماك مولر في الدراسات اللغوية والدينية المقارنة، كان لابد من أن يولي اهتماماً خاصاً بالأساطير، وتُعدُّ مقالاته على هذا الصعيد أكثرها إغراءً بالقراءة، فقد وجدها بالتحليل شكلاً من أشكال الوعي بالظواهر الطبيعية، أو نوعاً من العلم البدائي في سياق تطور البشرية ثقافياً. كما كان قريباً من أفكار تشارلز داروين[ر] فيما يتعلق بتطور الثقافات، وهو يرى أن الآلهة في البداية قد دخلت ميدان الفعل والتأثير في البشر مفهومات مجردة، تبادل معها الإنسان الأفكار أو عبّر عن رأيه أمامها، لكنها لم تُشَخَّص إلا لاحقاً. وهكذا ظهر لـ«الإله ـ الأب» الهندي ـ الجرماني أسماء مختلفة: زيوس Zeus، جوبيتر Jupiter، دياوس بيتا Dyaus Pita. إلا أنه من الممكن الرجوع بهذه التسميات كلها إلى كلمة (دياوس) التي تعني «التجلي» أو «الإشعاع»؛ وهي تؤدي إلى: ديـڤا deva، ديوس deus، وذيوس theos بوصفها مصطلحات تشير إلى الإله وإلى الاسم المحدد: زيوس Zeus وجوبيتر Jupiter بمعنى (deus- pater) أي «الإله ـ الأب»، وقد كان لهذا التصور تأثيره في فلسفة نيتشه[ر] لاحقاً. إن استكشاف مولر عالمَ الأساطير أدى إلى تعمقه في علم الأديان المقارن الذي أثمر بداية من عام 1875نحو خمسين مجلداً جمعها بعنوان «كتب الشرق المقدسة» The Sacred Books of the East، خارج نطاق الديانات السماوية الثلاث. وفي سنواته الأخيرة كتب مولر في الفلسفة الهندية وحفَّز على البحث عن مخطوطات ونقوش شرقية، وكان من نتائج ذلك في حينه اكتشاف بعض الكتابات البوذية الهندية مدونة في اليابان.

يُعدّ ماكس مولر في مؤلفاته وترجماته وشروحاته المستشرق الأكثر أهمية في أواخر القرن التاسع عشر، علماً أن بحوثه قد أثارت خلافات متنوعة ومتباينة على الصعيد القومي والكنسي، لكنها مازالت محتفظة بريادتها العلمية حتى اليوم.

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Brockhaus Enzyklopädie | Friedrich Max Müller (بالألمانية), QID:Q237227
  2. ^ أ ب www.accademiadellescienze.it | Friedrich Maximilian Muller (بالإيطالية), QID:Q107212659
  3. ^ أ ب ت www.accademiadellescienze.it (بالإيطالية), QID:Q107212659
  4. ^ https://aibl.fr/academiciens-depuis-1663/. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-03. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ Charles Dudley Warner, ed. (1897), Library of the World's Best Literature (بالإنجليزية), QID:Q19098835